المحتوى الرئيسى

بالفيديو .. حكاية "عدو الأهلى والزمالك" الذى اوقفه الفيفا مدي الحياة

03/20 18:13

انهي الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مشوار الحكم الغاني جوزيف لامبتي - قبل اقل من عامين من انتهاءه رسمياً - مع لعبة كرة القدم بمنعه من ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم مدى الحياة، محليا أو دوليا على خلفية قراره المثير للجدل بمباراة جنوب إفريقيا والسنغال، بتصفيات كأس العالم روسيا 2018، يوم 12 نوفمبر الماضي.

واحتسب لامبتي فى نوفمبر الماضى ركلة جزاء غير صحيحة لجنوب إفريقيا أمام السنغال بداعي لمس الكرة باليد من مدافع الأخير لتقرر اللجنة التأديبية بالفيفا ايقافه بعد أن رأت أن قرار الحكم أثر بشكل غير قانوني على نتيجة المباراة بعد انتهائها لصالح الأولاد 2-1.

"جوزيف أودارتي لامبتي" الذى يبلغ من العمر 42 عاما حيث إنه من مواليد 10 سبتمبر 1974 بمدينة أكرا الغانية ويعمل رئيسا لمكتب الهجرة فى بلاده.

يرتبط اسم لامبتي بذكرى سيئة مع جماهير الأهلى والزمالك بعد أن اقترف خلال مبارتين للفريقين بدورى أبطال افريقيا اخطاءً لا تغتفر جعلته عدواً للقطبين.

الخطأ التاريخي الأبرز للحكم الغاني كان فى اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا نسخة 2010 بين الترجي والأهلى بعدما احتسب هدفاً للنيجيري مايكل انيرامو  لمهاجم الفريق التونسي من لمسة يد واضحة مما أدى لفوز الترجي 1-0 وتأهله للمباراة النهائية لسابق خسارته بالقاهرة وقتها 2-1.

واتخذ الإتحاد الإفريقي وقتها قراراً بايقاف لامبتي لستة اشهر على خلفية الخطأ قبل أن يعود الحكم ويعترف عبر وكالة الانباء الغانية فى عام 2011 بإرتكابه خطأ واعداً بعدم تكراره مرة أخرى

صرح الغاني جوزيف لامبتي الحكم الدولي الذي ادار لقاء الاهلي والترجي التونسي في اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا الموسم الماضي بأن الخطأ الذي ارتكبه لن يكرره مطلقاً.

وكان لامبتي احتسب هدف للنيجيري انيرامو في مرمى الاهلي أدى لفوز الترجي 1-0 وتأهله للمباراة النهائية لسابق خسارته بالقاهرة وقتها 2-1، مما تسبب في ايقافه لستة اشهر قبل أن يعود للملاعب الاحد الماضي.

وقال لامبتي عقب عودته من الايقاف بسبب هدف انيرامو لوكالة الانباء الغانية : "سعيد لعودتي واتطلع للمستقبل وتسطير تاريخ جديد في تاريخي كحكم".

الواقعة الثانية الأبرز كات بمباراة مازيمبي الكونغولي والزمالك بدورى أبطال افريقيا نسخة 2014 والتي انتهت بفوز اصحاب الأرض بهدف دون رد، وشهدت أحداث مؤسفة بسبب قرارات الحكم المعاكسة ضد الفريق الأبيض.

واتهم الحكم رباعي الزمالك محمود عبد الرحيم "جنش" والموريتاني دومينيك داسيلفا و اسلام عوض وحازم إمام بمحاولة الإعتداء عليه وقد شكوى رسمية للكاف مثل فيها الأبيض  هاني زادة عضو مجلس إدارة النادي الأبيض أمام لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

المح أحمد حسام "ميدو"  المدير الفنى للزمالك فى هذا الوقت فساد  لامبتي مستشهداً بالحكم المصرى ياسر عبد الرؤوف الذى كشف أنه رئيس مازيمبي عرض عليه رشوة لتسهيلمهمته فى أحد المباريات بدورى أبطال افريقيا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل