المحتوى الرئيسى

اتفاق لإقامة قاعدة عسكرية روسية في شمال سوريا

03/20 17:34

مقاتل من وحدات حماية الشعب الكردية السورية في الرقة (رويترز)

توصلت "وحدات حماية الشعب الكردية" السورية، الإثنين، لاتفاق مع روسيا لإقامة قاعدة عسكرية في شمال سوريا.

وقال ريدور خليل، المتحدث باسم الوحدات، إن "قوات روسية تقيم قاعدة عسكرية في عفرين بشمال غرب سوريا بالاتفاق مع الوحدات" التي تسيطر على مناطق في شمال سوريا، مشيرا إلى أنه تم بالفعل التوصل للاتفاق بين روسيا والأكراد السوريين، الأحد.

وأوضح المتحدث أن القوات الروسية عرضت، في إطار الاتفاق نفسه تدريب وحدات حماية الشعب، التي تعتبرها تركيا مصدر خطر لا سيما أنها تنتشر على في الأراضي السورية على حدودها الجنوبية، وتسعى إلى طردها من هذه المناطق.

وقال خليل: "التواجد الروسي في منطقة جنديرس بعفرين جاء بعد اتفاق.. مع القوات الروسية العاملة في سوريا في إطار التعاون ضد الإرهاب وتقديم القوات الروسية المساعدة لتدريب قواتنا على أساليب الحرب الحديثة ولبناء نقطة اتصال مباشرة مع القوات الروسية".

وأضاف قائلا: "هذا (الاتفاق) هو الأول من نوعه".

وشنت تركيا عملية عسكرية عبر الحدود على طول الجبهة المشتركة بين سوريا وتركيا لمنع الوحدات الكردية من تحقيق المزيد من المكاسب بعد أن سيطرت على مساحات في شمال شرق سوريا ومنطقة عفرين.

ووحدات حماية الشعب الكردية متحالفة أيضا مع الولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم داعش الغرهابي في سوريا وتلعب دورا مهما في الهجوم الذي تسانده أمريكا ضد معقل داعش في الرقة الواقعة إلى الشرق.

وقال خليل: إن "الاتفاق دخل حيز التنفيذ اليوم" من دون أن يفصح عن عدد الجنود الروس الذين وصلوا إلى جندريس وهو المكان الذي يجري فيه إنشاء القاعدة.

وأضاف أن جندريس تعرضت في السابق لقصف مدفعي من القوات التركية على الجانب الآخر من الحدود المجاورة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل