المحتوى الرئيسى

دبي تدشن محطة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات

03/20 16:19

دشنت دبي اليوم، محطة للطاقة الشمسية قادرة على مد نحو 50 ألف منزل بالطاقة الكهربائية ضمن مشروع ضخم لإنتاج ثلاثة أرباع حاجة البلاد من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2050.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 200 ميجاوات وتمتد على مساحة 4,5 كيلومترات مربعة في الصحراء، وتضم مليونين و300 ألفا من الألواح الشمسية الكهروضوئية.

والمحطة المنجزة هي الثانية ضمن مشروع "مجمع محمد بن راشد ال مكتوم للطاقة الشمسية" الذي من المفترض أن يكون قادرا لدى استكماله على إنتاج نحو ألف ميجاوات بحلول 2030، بحسب ما أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقام "كونسورسيوم" (تحالف) يضم شركتي "أيه سي دبليو أيه" السعودية و"تي إس كيه" الإسبانية ببناء المحطة هذه بتكلفة بلغت نحو 326 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن مشغلي المحطة سيقومون ببيع الطاقة المنتجة إلى الهيئة الحكومية، واصفا مشروع المجمع بأنه "أكبر وأول مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في المنطقة وفق نظام المنتج المستقل".

وأضاف: "بدأت الدولة الاستعداد مبكرا لوداع آخر قطرة نفط من خلال استراتيجية واضحة منها الاستثمار في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات الطاقة الشمية المختلفة".

ونفذت المرحلة الأولى من المشروع في 2013 وشملت 152 ألفا من الالواح الشمسية الكهروضوئية بطاقة 13 ميجاوات. وسينفذ المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع (800 ميجاوات) "كونسورتيوم" تقوده مؤسسة "مصدر" التي تتخذ من أبوظبي مقرا.

وقالت هيئة المياه والكهرباء في الإمارة التي لا تعتمد على النفط أن المرحلة الثانية حققت أدنى أسعار الطاقة الشمسية إذ بلغت 5,6 سنتا للكيلووات/ساعة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل