المحتوى الرئيسى

في كلمته بالعام الجديد.. خامنئي ينتقد السياسات الاقتصادية لحكومة إيران

03/20 16:17

قال آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الحالي، اليوم، إن السياسات الاقتصادية للحكومة خيبت الآمال، ودعا إلى "اقتصاد مقاومة" جديد لخلق الوظائف، ما يصعد الضغوط على الرئيس حسن روحاني قبل انتخابات مايو المقبل.

وكثيرا ما ينتقد المتشددون بقيادة خامنئي الرئيس روحاني، لا سيما بسبب شروط الاتفاق النووي الذي توصل إليه مع القوى العالمية، ورفعت بموجبه العقوبات الاقتصادية عن طهران، ومن المفترض أن يدعم الاقتصاد.

وقال خامنئي، في رسالته بمناسبة العام الجديد: "أشعر بمعاناة المواطنين الفقراء ومحدودي الدخل بكل وجداني، خاصة بسبب ارتفاع الأسعار والبطالة والتفاوت الاجتماعي".

وأضاف "اتخذت الحكومة خطوات إيجابية لكنها لا تلبي توقعات الشعب وتوقعاتي"، ليفتح بذلك جبهة جديدة للمواجهة قبل انتخابات الرئاسة.

وعطلة رأس السنة الفارسية الجديدة أو ما يعرف باسم النوروز هي أهم العطلات في البلاد، وتمثل بداية الربيع، وعادة ما يجري الاحتفال بها في 21 مارس أو اليوم السابق له أو التابع له، في تقليد مستمر منذ آلاف السنين.

من جانبه، أصدر روحاني رسالة بمناسبة العام الجديد استعرض فيها الإنجازات الاقتصادية لحكومته، ودعا فيها إلى احترام حقوق المواطنين وهي أمور ستجد صدى على الأرجح بين أنصاره خلال الانتخابات.

وقال روحاني، في رسالة مصورة بثها التلفزيون الرسمي: "ما حققناه في كبح التضخم وتعزيز النمو الاقتصادي، والوظائف في السنة الأخيرة لم يسبق له مثيل في الأعوام الخمس والعشرين الماضية".

وقد تؤدي الرسالتان المتناقضتان من الزعيم الأعلى والرئيس إلى استقطاب الناخبين قبل انتخابات الرئاسة.

ولم يكشف المحافظون، الذين يأملون بعدم فوز روحاني بفترة ولاية ثانية مدتها 4 سنوات، عن مرشحهم حتى الآن، لكن عددا من المتشددين البارزين انتقدوا طريقة تعامله مع الاقتصاد.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل