المحتوى الرئيسى

بين استكماله أو انهياره.. خراب 'سد النهضة' يحيط بمصر

03/20 16:12

منذ اللحظة الأولى للإعلان عنه، ظل "سد النهضة" كابوسًا يؤرق ملايين المصريين، بسبب المخاطر المتوقعة من استكماله، وزادت تلك المخاوف بعد نشر صحف "إثيوبية" تحذيرات من المخاطر التي قد تواجهها مصر حال انهياره، خاصة بعد ظهور تصدعات في بعض أساسات السد.

وقال تقرير لقناة "إثيوبيان نيوز نتوورك"، إن "خَطأً في استخدام بعض مواد البناء والمكونات الخرسانية أدى لظهور تصدعات وتشققات في أساسات السد، ويجري الخبراء الأجانب المشرفون على بناء السد أبحاثًا لمواجهة المشكلة"، لافتًا إلى أن "مواد البناء المستخدمة لم تكن بالنسب المطلوبة، نتيجة حسابات خاطئة من جانب القائمين على العمل، ولم تتحمل الأساسات جسم السد، ما تسبب فى تصدعها، محذرة من انهياره فى أى لحظة، إذا اكتمل البناء بهذه الطريقة".

وكان خبراء مياه، قد كشفوا عن الآثار التي ستتعرض لها مصر حال انهيار السد، ففي سبتمبر الماضي، أكد الدكتور أحمد عبدالخالق الشناوي، الخبير الدولي في الموارد المائية وتصميمات السدود، أن "سد النهضة تم بناؤه على فوالق أرضية في غاية الخطورة، تهدد بانهياره خلال مدة زمنية قصيرة، وأنه حال انهياره ستتعرض مصر والسودان لموجات تسونامي تزيلهما من على الخريطة".

موضحين، في تصريحات تليفزيونية، أنه "من المحتمل أن يحدث خسوف أرضي أثناء انهيار السد، مما يؤدي إلى تحويل المجرى المائي لنهر النيل".

في السياق، قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، في تصريحات تليفزيونية، إن "مصر تتخوف من السلامة الإنشائية للسد، وفي حال انهياره سيقتل 2 مليون مصري، إضافة لـ6 ملايين مواطن سوداني".

وأكدت دراسة نشرتها الجمعية الجيولوجية الأمريكية، منذ عدة أيام، أن "بناء السد سيؤدي لتقليل سريان مياه النيل لمصر بنسبة 25%، مما يؤثر على قدرة السد العالي على توليد الكهرباء".

وأشارت الدراسة إلى أن "غرق الدلتا بنهاية القرن الجاري من ضمن المخاطر المتوقعة، بسبب طبيعتها الجيولوجية المنخفضة عن مستوى النهر".

كرّمت وزارة الداخلية، اليوم، أمهات العاملين المدنين في نادي ضباط الشرطة بمدينة نصر، وبعض أمهات الشهداء، وذلك في إطار احتفالات الوزارة بيوم المرأة وعيد الأم، حيث تم تكريم والدة الشهيد أحمد أبو سريع ...

شهدت بمحافظة قنا، حالة من عدم الإستقرار، اليوم السبت، بسبب عاصفة ترابية وضباب سيطر علي الجو في مختلف أنحاء مدن ومراكز المحافظة. وأصيب قرابة 12 تلميذاً من المدارس الإبتدائية بإدارة قنا التعليمية، ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل