المحتوى الرئيسى

'الأوراق المالية': ضريبة الدمغة تؤدي لنتائج كارثية

03/20 15:26

قال عيسى فتحي، نائب رئيس شعبة الأوراق المالية، إن "الحكومة متمثلة في وزارة المالية لا تدرك مدى سلبية ارتفاع نسبة الضريبة على التعاملات".

وأضاف، في تصرريحات لـ"الدستور"، اليوم الاثنين، أن "المالية أخذت بجميع التوصيات التى تقدمت بها جمعيات المستثمرين من فرض الضريبة على السندات، وسوق خارج المقصورة، وعمليات نقل الملكية، لكنها تجاهلت تطبيق نسبة واحد في الألف، الأمر الذي قد يخلف نتائج كارثية متمثلة". موضحا أن النتائج تتلخص في "عدم تحقيق المالية للحصيلة المتوقعه لديها و1.5 مليار جنيه نتيجة تراجع أحجام وقيم التعاملات، فضلا عن ردود أفعال المستثمرين الأجانب الذين قد يتجهون للتخارج من السوق، كرد فعل طبيعي للقرار".

وكان عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية أكد أن "قانون ضريبة الدمغة سيتم تطبيقه على الأسهم والسندات وسوق خارج المقصورة، ولأول مرة على عمليات الدمج والاستحواذ في مايو المقبل".

وأضاف "المنير"، في تصريحات سابقة، أن "الحكومة تستهدف حصيلة من ضريبة الدمغة بين مليار و1.5 مليار جنيه في العام السنة المالية المقبلة 2017-2018 التى تبدأ في أول يوليو المقبل". موضحا أن "النسبة ستصل إلى 3 في الالف على البائع والمشتري، في عمليات الدمج والاستحواذ في الصفقات التي يتجاوز حجمها 33%".

وأردف: "ضريبة الدمغة ستكون متدرجة على معاملات البورصة تبدأ بنسبة 1.25 في الألف على البائع والمشتري في العام الأول من التطبيق ثم 1.5 في الألف في العام الثاني لتصل إلى 1.75 في الألف في العام الثالث من بدء التنفيذ". فيما لوح عدد من مستثمري بورصة مصر بالطعن بعدم دستورية ضريبة الدمغة.

وأوصت جمعيات سوق المال بفرض الضريبة الدمغة بواقع 1 في الألف على تعاملات البورصة.

وتقدمت البورصة المصرية بمذكرة لوزارة المالية بشأن سلبيات فرض ضريبة دمغة على التعاملات خلال الفترة الحالية، واقترحت حال تطبيقها ألا تزيد على 1 في الألف.

كرّمت وزارة الداخلية، اليوم، أمهات العاملين المدنين في نادي ضباط الشرطة بمدينة نصر، وبعض أمهات الشهداء، وذلك في إطار احتفالات الوزارة بيوم المرأة وعيد الأم، حيث تم تكريم والدة الشهيد أحمد أبو سريع ...

شهدت بمحافظة قنا، حالة من عدم الإستقرار، اليوم السبت، بسبب عاصفة ترابية وضباب سيطر علي الجو في مختلف أنحاء مدن ومراكز المحافظة. وأصيب قرابة 12 تلميذاً من المدارس الإبتدائية بإدارة قنا التعليمية، ...

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل