المحتوى الرئيسى

قرارات وزير التموين.. في صالح المواطن أم خفض جديد للدعم؟

03/20 14:56

أصدر وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، اليوم قرارًا ببدء ربط السلع الأساسية على البطاقات التموينية مرة أخرى ليبدأ المستفيد من دعم السلع التموينية صرف كيلو سكر وعبوة زيت و كيلو أرز لكل فرد مقيد على البطاقة، في أول أبريل المقبل.

وقالت الوزارة، إن القرار يأتي لتأمين جانب من احتياجات المواطنين من السلع الأساسية التى لا غنى عنها للأسرة المصرية والحد من ظهور أزمات فى السلع الأساسية وتعظيم الاستفادة من قيمة الدعم الموجودة على البطاقة.

وأضافت فى بيان، أن التوجيه الوزارى تضمن صرف كيلو السكر للمستفيد بسعر 8 جنيهات، وكيلو الزيت بـ12 جنيها، وكيلو الأرز بسعر 650 قرشا ويتم عمل مقاصد بين قيمة السلع وقيمة الدعم المقررة للفرد على البطاقة وهى 21 جنيها على أن يقوم المواطن بسداد باقى فروق السلع.

وتعليقاً على القرار قال يحيى كاسب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة تجارة الجيزة، "للتحرير"، إن هذا القرار صادم للجميع، وسيحدث ازمة بين المواطنين من حاملى البطاقات التموينية، خاصة وانهم يعتمدون اعتمادا تاما على السلع التى تم حذفها من البطاقة، باعتبارها سلع هامة لا يمكن الاستغناء عنها كسلع اللحوم، والدواجن، والتى سيضطرون شرائها بأسعار مرتفعة من الاسواق.

وطالب كاسب وزارة التموين بضرورة إعادة النظر فى هذا القرار، تجنبا لنشوب أية مشكلات مثلما حدث فى القرار السابق بتخفيض عدد أرغفة الخبز المقررة.

فيما يرى الدكتور نادر نور الدين مستشار وزير التموين الأسبق تعليقا على قرار وزير التموين علي مصيلحي بتحديد سلع التموين على البطاقات "أرز وسكر وزيت فقط"، أنه قرار به عيوب ومميزات، وكان من المفترض زيادة مخصصات الدعم بدلاً من أن تكون كيلو أرز وكيلو سكر و800 ملي زيت، فتلك الكميات لاتكفي للفرد طوال شهر.

وأضاف نور الدين: "كان من الفترض على الوزارة أن تضيف أنواع أخرى مثل المكرونه والعدس والبقول التي يحتاج إبها المواطن بشكل أساسي على المائدة يوميًا بدلاً من البامبرز والتونة والمنظفات"، مشيرًا إلى أن الوزير الأسبق خالد حنفي كان قد حدد نصيب الفرد بـ2 كيلو أرز، ومثلهم سكر ولتر ونص زيت وهذا حد أدنى لاستهلاك الفرد، أما الأن فالأسعار ارتفعت والكميات انخفضت وبذلك سيدفع المواطن 5 جنيهات اضافية على كيلو سكر وزيت و800 جرام زيت.

وفيما يخص فارق نقاط الخبز التي كان يحصل عليها المواطن بسلع غذائية من بقالات التموين، اكد نادر أن موقف الوزارة منها غير واضح حتى الآن خاصة وأن فارق نقاط الخبز تكلف الدولة 6 مليار جنيه بواقع 500 مليون جنيه شهرياً تقريباً، متوقعاً أن يحصل المواطن مقابل فارق النقاط على زيت وسكر وأرز فقط باعتبارها السلع المتاحة بعد حذف السلع الأخرى.

وفي الوقت الذي أكد فيه وزير التموين في تصريح خاص لـ"التحرير": "المواطن ياخد اللي هو عاوزه ما حدش قال 3 سلع فقط" ، ردًا على قرار تحديد السلع بالزيت والأرز والسكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل