المحتوى الرئيسى

التمييز الأردنية ترفض تسليم التميمي لواشنطن

03/20 16:28

احلام التميمي افرج عن بصفقة شاليط لتبادل الأسرى

القضاء الأردني يرفض تسليم أحلام التميمي

نصر المجالي: صادقت محكمة التمييز الأردنية، وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد، اليوم الإثنين، على قرار لمحكمة استئناف عمان يقضي برفض نهائي لطلب واشنطن تسلم المواطنة الأردنية أحلام التميمي، المتهمة بالتورط في هجوم أسفر عن مقتل مواطنين أميركيين اثنين في العام 2001.

قال مصدر قضائي أردني إن المملكة والولايات المتحدة وقعتا بتاريخ 28 مارس 1995 معاهدة بينهما لتسليم المجرمين الفارين لديهما، موضحاً أن "المعاهدة لم يصادق عليها مجلس النواب، وبالتالي لم تستكمل مراحلها الدستورية على الرغم من توقيعها مع الجانب الأميركي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن المصدر القضائي قوله إن "الاتفاقية تعتبر غير نافذة ولا مستوجبة للتطبيق، ما يترتب على ذلك عدم قبول طلب التسليم، وفقاً لقرار محكمة التمييز؛ لأن طلبات تسليم المجرمين المرسلة إلى السلطات المختصة في المملكة من دولة أجنبية لا تكون مقبولة ما لم تكن نتيجة معاهدة أو اتفاق معقود ونافذ بشأن المجرمين".

وكانت وزارة العدل الأميركية طالبت الحكومة الأردنية بتسليم التميمي لها، وذلك بعدما وضعها مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) على رأس لائحة "الإرهابيين" المطلوبين بتهمة المشاركة في تفجير مطعم إسرائيلي عام 2001 قتل فيه أميركيان.

وقالت تقرير صحافي إسرائيلي إن وزارة العدل الأميركية وجهت لأحلام التميمي (37 سنة) تهمة "التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد مواطنين أميركيين خارج التراب الأميركي نتج عنه وفاة"، وأضافت الوزارة أنها تريد ترحيل التميمي، لكنها مستاءة من قانون أردني يحظر ترحيل مواطنين أردنيين.

وقضت التميمي في السجون الإسرائيلية عشر سنوات بعد أن حكم عليها بالسجن 16 عاما بتهمة المشاركة في تنفيذ عملية استشهادية لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس" في مطعم سبارو في القدس الغربية، في أغسطس 2001، قتل فيها 15 شخصا وجرح 122 آخرون.

يذكر أن ألتميمي مولودة العام 1980م في مدينة الزرقاء بالأردن التي غادرتها مع أهلها عندما انتهت من الثانوية العامة، وعادت إلى بلدتها الأصلية قرية النبي صالح القريبة من رام الله في الضفة الغربية، وواصلت دراستها في كلية الإعلام بجامعة بير زيت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل