المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء الباكستاني يأمر بفتح الحدود مع أفغانستان "فورا"

03/20 14:26

الحدود الباكستانية الأفغانية - أرشيفية

أمر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، الإثنين، إعادة فتح المعبرين الحدوديين الرئيسيين مع أفغانستان "فورا"، بعد إغلاقهما الشهر الماضي عقب سلسلة هجمات ألقت إسلام أباد اللوم فيها على متطرفين ينشطون عبر الحدود.

وتأزمت العلاقات بين البلدين في الشهور القليلة الماضية وتبادلا الاتهامات بعدم بذل ما يكفي من الجهود للتصدي للمسلحين الذين ينشطون في كلا البلدين خاصة أفغانستان.

وأغلقت باكستان الشهر الماضي معبر "تورخم" على الطريق بين مدينة بيشاور بشمال غرب البلاد ومدينة جلال آباد الأفغانية، ومعبر "تشامان" على الطريق بين مدينتي كويتا بجنوب غرب باكستان وقندهار في أفغانستان. 

وجاء قرار الحكومة بإغلاق الحدود بعد مقتل أكثر من 130 شخصا في سلسلة هجمات شنها مسلحون تقول باكستان، إنهم وجدوا ملاذاً لهم في أفغانستان لكن كابول تنفي إيواءهم. 

وتتهم أفغانستان باكستان منذ وقت طويل بغض الطرف عن قادة حركة طالبان الأفغانية على أراضيها بل ودعم الحركة المتمردة، وهو ما تنفيه إسلام أباد. 

وقال مكتب شريف في بيان، الإثنين: "أصدر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أوامر بفتح الحدود الباكستانية الأفغانية على الفور".

وأضاف البيان أن شريف أصدر الأوامر رغم دلائل على أن هجمات تعرضت لها باكستان مؤخراً من تنفيذ مسلحين يعيشون في ملاذات بأفغانستان.

وأشار المكتب إلى أن أمر إعادة فتح الحدود يأتي في إطار مبادرة "حسن نية"، مضيفاً "نتمنى أن تتخذ الحكومة الأفغانية كل الإجراءات اللازمة للقضاء على مسببات هذه الخطوة (إغلاق الحدود)".

وبعد الهجمات وإغلاق الحدود، تبادلت باكستان وأفغانستان قوائم تحمل أسماء أبرز الإرهابيين المطلوبين التي تقول كل منهما أنهم يعملون من أراضي الأخرى، وذلك في إطار تعاون نادر في مكافحة الإرهاب بين البلدين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل