المحتوى الرئيسى

"بريكسيت": ما هي المادة 50 من معاهدة لشبونة ؟

03/20 17:32

"بريكسيت": ما هي المادة 50 من معاهدة لشبونة ؟

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

تقرر ان تفعّل الحكومة البريطانية المادة 50 من اتفاقية لشبونة للاتحاد الأوروبي، والتي تطلق المفاوضات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد، في الـ 29 من شهر آذار / مارس. أدناه دليل لهذه العملية.

ما هي المادة 50 ؟

وتنص المادة 50 أيضا على ان أي اتفاق لخروج أي دولة من عضوية الاتحاد يجب ان تحظى "باغلبية مشروطة" (أي 72 بالمئة من الدول الأعضاء الـ 27 المتبقين في الاتحاد الأوروبي مما يمثل 65 بالمئة من سكان دول الاتحاد) وكذلك بتأييد نواب البرلمان الأوروبي.

وتتطرق الفقرة الخامسة من المادة 50 الى امكانية عودة الدولة التي قررت الخروج من الاتحاد الاوروبي الى عضوية الاتحاد.

متى يتم تفعيل المادة 50 ؟

بعد أن صوت البريطانيون - بأغلبية ضئيلة - في العام الماضي في استفتاء عام لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي، يحق للحكومة البريطانية أن تقرر الموعد الذي تريد ان تحيط به المجلس الأوروبي علما بقرارها الخروج.

وكانت رئيسة الحكومة تيريزا ماي قد اعلنت نيتها تفعيل المادة 50 بنهاية آذار / مارس 2017 في تشرين الأول / أكتوبر الماضي بعد ان حاججت بأنها لا تريد الإسراع في عملية الانسحاب قبل ان يتم الاتفاق على الاهداف التي تريد بريطانيا تحقيقها في مفاوضات الخروج.

ما الذي سيحصل الآن ؟

29 آذار / مارس 2017 - بريطانيا تفعل المادة 50.

نيسان / أبريل - من المتوقع أن يدعو رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الى انعقاد قمة أوروبية يحضرها قادة الدول الـ 27 (باستثناء بريطانيا) من أجل الاتفاق على منح المفوضية التفويض الضروري للتفاوض مع البريطانيين.

ما بعد القمة - المفوضية الأوروبية تنشر مبادئ التفاوض بناء على التفويض الممنوح لها من قبل القادة الأوروبيين. وقد يعلن الاتحاد الاوروبي عن مفاوضات متوازية حول اتفاق تجاري مستقبلي محتمل بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

نيسان / ابريل 2017 - أيار / مايو 2017 - انطلاق المفاوضات.

23 نيسان / أبريل و7 أيار / مايو - الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

24 أيلول / سبتمبر - الانتخابات البرلمانية الالمانية.

خريف 2017 - من المتوقع ان تطرح الحكومة البريطانية مشروع قانون يتضمن الخروج من الاتحاد الأوروبي وتحويل كل القوانين الأوروبية السارية الى القانون البريطاني.

تشرين الأول / اكتوبر 2018 - انتهاء المفاوضات (يمكن للعملية التفاوضية ان تتمدد، ولكن ذلك يتطلب موافقة كل الدول الاعضاء الـ 27).

بين تشرين الأول / أكتوبر 2018 وآذار / مارس 2019 - يصوت كل من البرلمان البريطاني والمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبية على الاتفاق الذي تم التوصل اليه.

آذار / مارس 2019 - بريطانيا تخرج رسميا من الاتحاد الاوروبي,

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل