المحتوى الرئيسى

«المصيلحي»: 3 سلع على البطاقة التموينية أول إبريل.. و«البقالين»: نؤيد القرار | المصري اليوم

03/20 10:30

أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا رقم 8 لسنة 2017 والصادر بتاريخ 18 مارس الجاري بشأن تحديد عدد السلع التي سيتم صرفها على البطاقات التموينية بداية من شهر إبريل المقبل، حيث تعد هذه الخطوة بمثابة دمج لمنظومتي صرف السلع التموينية القديمة والجديدة.

وتنص المادة الأولى من القرار، الذي حصلت «المصري اليوم» على نسخة منه، على أن تقوم مديريات التموين بمتابعة فروع الجملة للتأكد من توفير السلع التموينية التي يتم توزيعها على المواطنين حاملي البطاقات التموينية طبقًا لعدد المستفيدين من البطاقات بكل محافظة بواقع (1 كيلو سكر و1 كيلو أرز وزجاجة زيت عبوة 800 جرام) لكل فرد من أفراد البطاقة.

ووفقًا للمادة الثانية، ففي حالة نقص أي سلع تقوم المديرية بالمتابعة مع فروع الجملة لتوفير تلك الأرصدة وإخطار الوزارة في حينه، بينما المادة الثالثة نصت على أن يتم متابعة هذه الحصص اعتبارًا من شهر إبريل 2017 ويتم إخطار الوزارة في حالة عدم استيفاء الكميات على أن تقوم الوزارة بإخطار الشركة القابضة لتوفير تلك السلع، ويتم صرف هذه السلع في حدود الدعم المقرر للفرد وهو 21 جنيهًا، وفي حالة زيادة المشتريات عن قيمة الدعم يتم تحصيل الفرق من المواطن نقدًا وتوريد المبيعات النقدية لفروع الجملة، ويقوم البدال التمويني في نهاية كل شهر بعمل محاسبة شهرية مع مكتب التموين.

وبحسب القرار، تقوم الوزارة ومديريات التموين والجهات الرقابية التابعة ومباحث التموين بتشديد الرقابة على فروع الجملة والبدالين التمويين لضمان صرف المقررات التموينية للمواطنين وبالأسعار المحددة.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريح لـ«المصري اليوم» أن القرار يحدد عددًا من السلع الأساسية تشمل الأرز والسكر والزيت ويعمل على رصد وتقدير الاحتياجات الفعلية منها ومراقبة حركات التوزيع والاستلام لمزيد من الضبط والمراقبة وضمان توفرها.

وأضاف «المصيلحي» أن الجميع يعلم جيدًا أن المواطنين لا يحصلون على السلع المدعمة مؤخرًا، موضحًا أن الـ3 سلع المذكورة سلفًا في القرار تعد الأكثر طلبًا من قبل المواطنين المقيدين مستحقي الدعم.

ومن جانبه، أكد وليد الشيخ، نقيب بقالي التموين، تأييد البقالين لقرار وزير التموين الخاص بتوفير الـ3 سلع الأساسية، حيث إن تلك السلع الأكثر طلبًا من قبل مستحقي الدعم شهريًا.

وأشار «الشيخ» إلى أن القرار يعد دمجا لمنظومتي صرف السلع التموينية القديمة والجديدة، حيث إن المنظومة القديمة كان يتم بمقتضاها دعم وزارة التموين السلع التموينية دعمًا سلعيًا فيما تضمنت المنظومة الجديدة قيمة دعم نقدي وللمواطن الحق في اختيار السلع الخاصة به شهريًا من ضمن 100 سلعة تقريبًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل