المحتوى الرئيسى

تايوان تستبق اجتماع ترامب و"بينج": سنعمل على حماية مصالحنا

03/20 08:56

قالت الحكومة التايوانية التي تشعر بقلق من احتمال استغلالها كقطعة شطرنج من قبل الصين والولايات المتحدة، إنه يجب على تايوان حماية مصالحها مع تزايد القلق في تايبه قبل اجتماع متوقع بين الزعماء الأمريكيين والصينيين. 

ولم تنبذ الصين مطلقا استخدام القوة لاستعادة ما تعتبره إقليما منشقا وتضغط على رئيسة تايوان تساي اينج وين التي تتزعم حزبا حاكما يميل للاستقلال للاعتراف بأن تايوان جزء من الصين. والولايات المتحدة هي الحليف السياسي الرئيسي الوحيد لتايوان والمورد الوحيد للأسلحة لها.

وقالت كاثرين تشانج الوزيرة المسؤولة عن شؤون الصين في تايوان للصحفيين "ندعو الولايات المتحدة والصين عندما تحسنان علاقاتهما عدم استغلال تايوان لمصلحتهما الخاصة أو كقطعة شطرنج."

وحثت تشانج بكين على التواصل مع تايبه "من أجل الحفاظ على الاستقرار والسلام في منطقة آسيا والمحيط الهادي."

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أبلغ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الرئيس الصيني شي جين بينج يوم الأحد في بكين إن الرئيس دونالد ترامب يتوقع عقد اجتماع "قريبا."

والأمر الذي يقلق تايبه هو ما إذا كان اجتماع ترامب وشي سيضر بمصالح تايبه مع بدء واشنطن في بحث برنامج أسلحة جديد ضخم لتايوان في خطوة من المؤكد أن تثير غضب الصين.

وقال بينج شينج-تشو رئيس مكتب الأمن الوطني في تايوان "علينا أن نسعى لتحقيق أكبر استفادة من التفاعل بين الولايات المتحدة والصين للحد من احتمال توجيه وتلاعب الصين في العلاقات الأمريكية-الصينية-التايوانية."

ولم يدل بينج بتفاصيل خلال إجاباته على أسئلة في جلسة للبرلمان بشأن الخطوات التي يتعين على تايوان اتخاذها ولكنه قال إنه بناء على معلومات المخابرات الحالية للمكتب فمن غير المحتمل أن يصدر عن اجتماع ترامب وشي بيانا يلحق ضررا بالمصالح التايوانية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل