المحتوى الرئيسى

الصعيد بين الإهمال ونيران الإجرام

03/20 04:17

تتزايد انتشار ظاهرة البؤر الإجرامية وتركز العناصر الإجرامية فى مناطق بعينها فى القرى الفقيرة بالصعيد، بسبب قلة المستويات التعليمية وعدم تطبيق خطط تنمية على المدى الطويل فى ظل استمرار معاناة الصعيد من التهميش.

نواب محافظة سوهاج تحديداً أكدوا ضرورة رفع مستوى التعليم والقضاء على ظاهرة تهميش الصعيد للقضاء على البؤر الإجرامية مع الحرص على توفير فرص عمل جيدة لشباب هذه الأماكن لضمان عدم عودتهم مرة أخرى للأعمال غير القانونية.

نائب دائرة دار السلام بسوهاج رفض وصف "قرية البلابيش" كمثال بـ"البؤرة الإجرامية"، مؤكداً أن أهالى القرية أناس طيبون، لكن القرية كغيرها تحوى بعض العناصر الخارجين عن القانون، على خلفية نجاح جهود حملة وزارة الداخلية بالقبض على عناصر إجرامية بقرية الشيخ إمبادر البلابيش قبلى، بعد حصار دام 26 يوماً.

نائب برلمانى يضع روشتة للقضاء على ظاهرة البؤر الإجرامية فى الصعيد

فى البداية أكد اللواء صلاح شوقى عقيل، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، أن التنمية والأوضاع الأمنية وجهان لعملة واحدة، مؤكداً أن الصعيد عانى من التهميش على مدار سنوات طويلة.

ووضع عقيل فى تصريح خاص لـ"برلمانى" تصور للقضاء على ظاهرة البؤر الإجرامية والتى تنتشر بصورة خاصة فى قرى الصعيد الفقيرة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالتعليم وتوفير فرص عمل، ووضع خطط طويلة المدى لتنمية الصعيد.

وتابع عضو مجلس النواب :"الحل الأمنى وحده لا يكفى، يجب الاهتمام بالتعليم والقضاء على البطالة وتضافر جهود كافة مؤسسات الدولة للقضاء على تلك الظاهرة بجانب التعاون الشعبى، والاهتمام بالتوعية الدينية من خلال المساجد والكنائس".

وأشار عقيل إلى الدور الذى يمكن أن يلعبه نواب البرلمان فى مواجهة ظاهرة البؤر الإجرامية، وذلك بالتعاون الشعبى واستخدام صلاتهم وعلاقاتهم بأهالى دائرتهم، بجانب دورهم التشريعى والتعديلات القانونية التى تلزم لمواجهة البؤر الإجرامية، بجانب دعم خطط تنمية الصعيد ووضعه على خريطة التنمية.

طارق رضوان :"تطهير البؤر الإجرامية فى الصعيد محور من محاور محاربة الإرهاب"

ومن جانبه قال طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وعضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بمحافظة سوهاج، أن الجهد الأمنى المبذول فى منطقة البلابيش بسوهاج، خطوة مهمة لتطهير البؤر الإجرامية فى مختلف محافظات الصعيد .

وأضاف رضوان لـ"برلمانى" أن تطهير البؤر الإجرامية فى الصعيد يمثل محور رئيسى من محاور محاربة الإرهاب، لافتا إلى أن الحملة تم تنفيذها على كافة المحاور، فيما تعلق بالقبض على المجرمين، وكذلك ضبط الأسلحة وتدمير منازل الإجراميين .

وأشار رضوان إلى أن القضاء على البؤر الاجرامية فى الصعيد يستدعى شق أمنى، وهو ما تعمل فيه القوات الامنية بشكل جيد جدا، ولكن فى المقابل هناك شق أخر يتعلق بتنمية محافظات الصعيد .

وأضاف رضوان أن نسبة الشباب فى الدائرة تتجاوز 65% ومع ذلك لا يوجد اهتمام كاف بهم، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بهم حتى لا يتم تركهم عرضة للتحول إلى إرهابيين .

وأكد رضوان على ضرورة أن يتم تأسيس نوادى ثقافية، و مراكز الشباب، وتطوير التعليم، فى مختلف محافظات الصعيد، حتى نتمكن بشكل رئيسى من تنمية هذه المحافظات، والقضاء على أى فرصة لخلق بؤر إجرامية بداخلها .

وقال رضوان إذا ارادت الدولة مواجهة البؤر الإجرامية عليها خلق مجتمعات إيجابية يكون بها ابسط الخدمات، مثل الرعاية الصحية، وشبكات الكهرياء، متسائلا " كيف يمكن أن ترغب الدولة فى محافظات لا يوجد ابسط الخدمات، وشبابها يعانون من البطالة "

واكد على ضرورة إنشاء مناطق صناعة واستثمارية، والتشجيع المستمر لخلق فرص عمل للشباب، بالاضافة للاهتمام بالرعاية الصحية .

نائب "سوهاج" يرفض وصف أزمة "البلابيش" بـ"البؤر الإجرامية"

ومن جانبه شدد النائب جابر الطويقى، عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بمحافظة سوهاج، على رفضه لوصف قرية شيخ إمبادر البلابيش قبلى دائرة مركز دار السلام، بالبؤرة الإجرامية، مؤكداً أن أهالى القرية أناس طيبون، مفضلاً توصيف الوضع بوجود بعض الخارجين عن القانون.

وشدد الطويقى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن نواب البرلمان يلعبون دوراً هاماً فى التنسيق مع قوات الشرطة فى القضاء على مثل هذه الأحداث التى ترتبط بالخارجين عن القانون، مشيراً إلى أن التنسيق يكون على مستوى شعبى بسبب علاقات النواب بأهالى الدائرة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل