المحتوى الرئيسى

صحف عربية تتناول كليف العثماني بتشكيل الحكومة المغربية والعلاقات السعودية الأمريكية

03/20 02:37

صحف عربية تتناول كليف العثماني بتشكيل الحكومة المغربية والعلاقات السعودية الأمريكية

قسم المتابعة الإعلامية بي بي سي

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

مصدر الصورة AFP Image caption تكليف العثماني جاء بعد فشل بنكيران في تشكيل حكومة على مدار خمسة أشهر

تناول عدد من الصحف العربية، بنسختيها الورقية والإلكترونية، تكليف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة المغربية خلفا لعبد الإله بنكيران، في الوقت الذي ركزت فيه الصحف السعودية على زيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان إلى واشنطن ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في نفس الصحيفة، يأمل خيرالله خيرالله في أن يؤدي القرار الملكي بتغيير بنكيران إلى "صحوة داخل الأحزاب"، مضيفا "من متطلبات هذه الصحوة إدراك الأحزاب أن الإصلاحات ليست مسألة دستور حديث فقط. الإصلاحات تعني أيضا المتابعة وممارسة حياة ديمقراطية سليمة بعيدا عن المصالح الحزبية الضيقة والمكاسب الشخصية".

في السياق ذاته، يأمل الحسين لعزيز في صحيفة هسبرس الإلكترونية المغربية في أن يُطلق العثماني "أسلوبا جديدا يقطع مع زمن بنكيران ويؤسس لعهد جديد من التواصل مع المواطنين بعيدا عن لغة الخشب".

ويضيف الكاتب: "المغرب في حاجة إلى رجل التوافقات، رجل ينسى مؤقتا أنه ينتمي إلى العدالة والتنمية، ويتذكر أنه رئيس الوزراء المعين لجميع المغاربة".

وإلى الشأن السعودي، يرى بعض الكُتّاب في الصحف السعودية أن زيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان لواشنطن تأتي في إطار إعادة "ضبط العلاقات السعودية الأمريكية التي أصيبت بأضرار أثناء فترة رئاسة باراك أوباما في السنوات الثماني الماضية".

ويقول سلمان الدوسري في الشرق الأوسط اللندنية إن الزيارة "أعادت تشكيل التحالف الاستراتيجي بين الرياض وواشنطن، بل يمكن القول إن العنوان العريض للزيارة أنها نقطة انعطاف في تاريخ البلدين، وعودة قطار العلاقات السعودية الأمريكية لمساره الصحيح والطبيعي كما كان على مدى 80 عاماً، بعد أن خرج هذا القطار عن مساره خلال ثماني سنوات هي فترة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل