المحتوى الرئيسى

قائد "الهندرة" لـ"الوطن": نعمل على دمج متحدي الإعاقة للمشاركة في أنشطة المجتمع

03/20 00:08

قال الدكتور هشام هاشم خبير التنمية البشرية وقائد فريق الهندرة لإعادة بناء الأشياء، إن مهمة الفريق هي إنقاذ الإنسان من السقوط والضياع، والتركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم في المجتمع، وأكد لـ"الوطن"، أن الفريق اكتشف الكثير من المواهب بين الأشخاص ذوي الإعاقة، وإلى نص الحوار...

*ما هو فريق الهندرة وما معنى الهندرة؟

_الهندرة هو علم هندسي يعني إعادة الهيكلة والإصلاح، والكلمة تتكون من مقطعين؛ الهندسة والإدارة وتنصب أولوياتنا على إعادة هيكلة الأشياء التي توشك على الانهيار.

*ما أهم الجوانب التي يهتم بها فريقكم؟

_محاولة إنقاذ أسرة من التفكك عن طريق فعالية هندرة العلاقات الزوجية التي أقمناها، وهندرة التربية لضبط مسار التعامل بين الآباء والأبناء، وهندرة الوقت لاستغلاله بالشكل الأمثل، وهندرة النجاح لمساعدة الذين حاولوا وفشلوا على المحاولة من جديد، ونحن نسعى لإعادة هندرة مصر وإعادة بناء الإنسان الذي هو عصب كل محاولة للبناء.

*كيف ينظر فريق الهندرة لذوي الاحتياجات الخاصة؟

_المجتمع يتعامل معهم بطريقة غير رحيمة وغير منصفة كأن يطلق عليهم بعض الأمثال مثل "كل ذي عاهة جبار" وما إلى ذلك من الأمثلة، وقبل تكوين الفريق كنت أستاء كثيرا من هذه النظرة فقررت أن أبدأ بفعل أي شيء لدمج هؤلاء الأشخاص في المجتمع ليقوموا بدورهم في التنمية والتطوير جنباً إلى جنب مع غيرهم من الأسوياء.

*وكيف وجدتم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

_وجدنا أنهم من المبدعين، وحققوا نتائج مبهرة في كثير من المجالات التي لم يقدر غيرهم من الأسوياء على الاقتراب منها، ونحن نحاول أن نجعل هؤلاء الأشخاص يشعروا بانتمائهم لمصر من خلال الاهتمام بهم أكثر من ذلك، ونعمل على تغيير الصورة السائدة عنهم لدى المجتمع الذي يتعامل معهم بدونية في كثير من الأحيان.

*ما أهم الأنشطة التي ينظمها فريق الهندرة للأشخاص ذوي الإعاقة؟

_نحن نساند هؤلاء الأبطال في كل البطولات التي يشاركون فيها ونقدم لهم الدعم المعنوي أثناء التدريب وقبل السفر، وننتظرهم في المطار عند العودة، ونكون أول من يقيم لهم احتفال تكريم، ونقدم لهم شهادات تقدير، وكلها أمور بسيطة لكنها تحفزهم وترفع من معنوياتهم وتشجعهم على الاستمرار في العزيمة وتحدي الإعاقة.

*هل هناك قنوات اتصال بينكم وبين المجلس القومي لشؤون الإعاقة؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل