المحتوى الرئيسى

فرار 180 ألف جراء معارك الجانب الغربي للموصل

03/20 12:55

السلطات العراقية "تعتقل 1269 شخصا في ظروف غير إنسانية" جنوب الموصل

القوات العراقية تسيطر على الجسر القديم في الموصل

جامع النوري الكبير في الموصل: نبذة تاريخية قصيرة

مرصد: أعداد قتلى المدنيين بأيمن الموصل مخيفة

مستشار بارزاني لـ"إيلاف": إدارة الموصل أصعب من تحريرها

مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية الباقون في الموصل "سيموتون فيها"

بغداد: أعلنت الحكومة العراقية الاثنين فرار 181 ألف شخص من الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في الشهر الماضي لاستعادته من قبضة "الجهاديين".

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم الجاف في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان "اعداد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير الساحل الايمن (الغربي) لمدينة الموصل بلغت 181 ألف نازح".

اضاف "تم اسكان 11 ألفا منهم في مخيمات الايواء التي خصصتها الوزارة لهم" كما "تم اسكان نحو 70 الفا مع المجتمع المضيف في ايسر الموصل (الشرقي) والمناطق الاخرى من جنوبه". وقام عدد كبير من أهالي الجانب الشرقي للموصل باستقبال اقرباء واصدقاء لهم من أهالي غرب المدينة.

وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل، الذي يعد اكثر اكتظاظا من القسم الاخر من المدينة، ومازال تحت سيطرة "الجهاديين".

ووفقا للامم المتحدة فان عدد النازحين قد يرتفع خلال تقدم القوات العراقية في الجانب الغربي الذي استعادت نحو نصف احيائه، وتحاول كسر دفاعات "الجهاديين" في المدينة القديمة الذي يعد هدفا استراتيجيا في المعركة.

وقالت ليز غراندي منسقة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في بيان الاثنين ان "منظمات الاغاثة تتحضر لاستقبال ما بين 300 الى 320 الف مدني اضافي يحتمل ان يفروا من الموصل خلال الاسابيع المقبلة". وأكد وزير الهجرة في بيان ان "الوزارة بالتنسيق مع شركائها، لديها امكانية (حاليا) لاستقبال 100 الف نازح " جدد.

واشارت غراندي الى ان "العمليات الانسانية في الجانب الغربي من الموصل اكثر تعقيدا وصعوبة منها في الجانب الشرقي".

وأوضحت "الفارق الاساسي هو ان آلاف العائلات قررت البقاء في منازلها في الجانب الشرقي، في حين أن عشرات الالاف في الجانب الغربي يفرون" .

Comments

عاجل