المحتوى الرئيسى

181 ألف نازح عراقي من غرب الموصل خلال شهر

03/20 12:33

نازحون من غرب الموصل يتلقون مساعدة من القوات العراقية

أعلنت الحكومة العراقية، الإثنين، فرار 181 ألف شخص من الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية الشهر الماضي لاستعادته من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم الجاف في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه، إن "أعداد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير الساحل الأيمن (الغربي) لمدينة الموصل بلغت 181 ألف نازح".

وأضاف "تم إسكان 11 ألفاً منهم في مخيمات الإيواء التي خصصتها الوزارة لهم.. كما تم إسكان نحو 70 ألفا مع المجتمع المضيف في أيسر الموصل (الشرقي) والمناطق الأخرى من جنوبه".

وقام عدد كبير من أهالي الجانب الشرقي للموصل باستقبال أقرباء وأصدقاء لهم من أهالي غربي المدينة.

وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير/شباط الماضي عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل الذي يعد أكثر اكتظاظا من القسم الآخر من المدينة، ومازال تحت سيطرة الإرهابيين.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن عدد النازحين قد يرتفع خلال تقدم القوات العراقية في الجانب الغربي الذي استعادت نحو نصف إحيائه، وتحاول كسر دفاعات الإرهابيين في المدينة القديمة الذي يعد هدفا إستراتيجيا في المعركة.

وقالت ليز جراندي منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في بيان، الإثنين، إن "منظمات الإغاثة تتحضر لاستقبال ما بين 300 إلى 320 ألف مدني إضافي يحتمل أن يفروا من الموصل خلال الأسابيع القادمة".

ومن جانبه، أكد وزير الهجرة العراقي أن "الوزارة بالتنسيق مع شركائها، لديها إمكانية حالياً لاستقبال 100 ألف نازح " جدد.

وأشارت جراندي إلى أن "العمليات الإنسانية في الجانب الغربي من الموصل أكثر تعقيداً وصعوبة منها في الجانب الشرقي".

وأوضحت أن "الفارق الأساسي هو أن آلاف العائلات قررت البقاء في منازلها في الجانب الشرقي في حين أن عشرات الآلاف في الجانب الغربي يفرون" .

وتابعت جراندي "كنا نستعد لعملية الموصل منذ أشهر لكن الحقيقة أن حجم الأزمة يتجاوز حدود طاقتنا، لكننا سنعمل على تحقيق أفضل ما بوسعنا لضمان تقديم المساعدة للناس".

ويبقى هذا العدد صغيراً، مقارنة نحو 750 ألف شخص قدر أنهم لا يزالون داخل الأحياء الغربية للموصل لدى انطلاق العملية.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها الإرهابيون في العراق بعد هجومهم الواسع النطاق عام 2014.

وفيما عبرت الأمم المتحدة عن خشيتها من نزوح نحو مليون عراقي من الموصل، قدرت منظمة الهجرة الدولية عدد النازحين هرباً من المعارك نحو 238 ألفا، غير أن عشرات آلاف النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق المدينة بعد تحريرها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل