المحتوى الرئيسى

الأوقاف تعلن فتح باب التقديم.. كيف تعمل «الواعظات»؟

03/20 00:00

في إطار حرص الدولة على تجديد الخطاب الديني، والارتقاء بالتوعية الدينية ووصولها إلى عصب الأسرةالمصرية، أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم الأحد، عن فتح باب التقدم للعمل كواعظات متطوعات أو بالمكافأة لجميع خريجات الأزهر الشريف، العاملات بالجامعة أو المعاهد الأزهرية أو معاهد القراءات.

ونُشر الإعلان سالف الذكر على بوابة وزارة الأوقاف الإلكترونية، ولكن هذه الوظيفة التي لم يعتد عليها المصريين من قبل ربما لا يعلم الكثير عنها شيئًا، ونلقي الضوء عليها في السطور التالية..

منذ أبريل 2013 وتفتح وزارة الأوقاف باب التطوع لطرح وظائف واعظات بالمساجد، لكن على الرغم من مرور عامين ظل عدد الواعظات على مستوى الجمهورية لم يتخط 200 واعظة مقيدة بوزارة الأوقاف.

وفي الشهر الماضي، قررت الأوقاف إلغاء التصاريح القديمة للسيدات اللاتي تعملن كواعظات يلقين الدروس بالمساجد مع إعلان شروط جديدة للعمل بالوعظ الدينى لهن، على رأسها أن تكون السيدة حاصلة على مؤهل أزهري، أو أن تكون من خريجى معاهد الثقافة الإسلامية التابعة للأوقاف، مع ضرورة اجتياز الاختبار الذى تعقده الوزارة، أو المديريات التى تفوضها الوزارة فى ذلك.

وتختار الوزارة المتقدمات لوظيفة الواعظات بعناية لمواجهة التشدد فى الفكر النسائي، مشترطة أن تكون خريجة أزهر.

وبعد اختيار السيدات التي يقعن عليهن الاختيار، تسلمهم الأوقاف "كارنيهات الوعظ"، وبعض إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وستناقش معهم آلية العمل وأولوياته في المرحلة الراهنة.

وتستهدف الوزارة تأهيل 2000 واعظة هذا العام، وتدريبهن التدريب اللائق بما يتناسب مع الثقافة الدينية والاجتماعية في ضوء القضايا الملحة التي تشغل بال السيدات، وذلك حسب تصريحات سابقة لوزير الأوقاف محمد مختار جمعة.

ووبالنسبة للماديات، تصرف مرتبات الوعاظات للكل حسب مؤهلها، الحاصلات على الدكتوراه ترفع مكافآتهن بنسبة 150%، والحاصلات على الماجستير ترفع مكافآتهن بنسة 100%، والمؤهلات العليا الأزهرية وخريجات معاهد الثقافة الإسلامية بالأوقاف ترفع مكافآتهن بنسبة 50%، وذلك حسب تصرحات سابقة لرئيس االقطاع الديني السابق بوزارة الأوقاف، محمد عبد الرازق عمر.

أما من ناحية العمل يتم تخصيص مسجد تسكن عليه الواعظة لتوجيه طاقاتها نحو تصحيح المفاهيم لدي رواد المسجد، ومتابعة أدائها مع إمكانية الاستعانة بها فى مسجد آخر في حالة العجز.

وتعمل الواعظات على توعية النساء بصحيح الدين، والتوعية المجتمعية ومحو الأمية والتوعية الصحية.

في حين سيكون هناك دروس دورية من الواعظات في المساجد للسيدات والأطفال، وفصول محو أمية، وفصول التقوية والصحة الإنجابية والزواج المبكر، وذلك لضبط الانحراف الفكرى والعادات السيئة.

ومن جانبها ستعطي الوزارة دورات التدريبية للواعظات المعتمدات، للعمل على تحسين أدائهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل