المحتوى الرئيسى

سعوديون غاضبون من مملكتهم.. تعرف على السبب

03/20 05:07

وقالت "الاقتصادية" أن هذا الحق سيكون مقابل ضريبة تقدر نسبتها بـ 20% سنويا، وأشارت إلى أن النسب ستكون محددة لكل مهنة، كقطاع المقاولات الذي تصل النسبة فيه إلى 15%، أما المهن الاستشارية فتبلغ النسبة فيها 25%.

توجه إلى السماح للوافد بالاستثمار في المهن الحرة مقابل ضريبة تصل لـ 20 % https://t.co/aFuD36atHH

— صحيفة الاقتصادية (@aleqtisadiah) March 19, 2017

​وسمحت تلك الإجراءات للوافد الأجنبي الاستثمار في المهن الحرة ونقل الكفالة إلى نفسه، إذ يعامل كمستثمر في المهن الحرة دون وجود كفيل بعد أخذ ترخيص الاستثمار في أي مجال، كالورش ومحال التموينات والمقاولات وغيرها من المجالات التي ستخضع للأنظمة.

وهو الأمر الذي أغضب عدد كبير من السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يقتصر العمل في المهن الحرة على السعوديين فقط، ويلجأ الوافدون الأجانب الراغبون بالعمل والاستثمار في تلك المهن، إلى العمل تحت مظلة مواطنين سعوديين مقابل منحهم حصة من الأرباح تصل إلى 15 %، وبالتالي مع الفكر الجديد فلم يستفيد المواطن السعودي.

وتفاعل عدد كبير على "الهشتاغ" (#السماح_للأجنبي_بالعمل_الحر) إذ أصبح من الأكثر تداولا على مواقع تويتر.

سؤال بريء ؟ الجيل القادم وش بيكون وضعه مع هالقرارات!

هل بيشحذ من الشوارع أو يعيش على صدقات الأجانب المنتفعين ؟

— Fadi altmimi (@NOMLL1) March 19, 2017

​وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أعلنتفي عام 2015 أن عدد السكان من السعوديين قُدّر بنحو ثلثي السكان 67%، بنحو 20.7 مليون نسمة، فيما يمثل السكان غير السعوديين ثلث السكان تقريباً 33%، بنحو 10.1 مليون نسمة،ويطالب عدد كبير من السعوديين بترحيل الأجانب من السعودية، معتبرين أن طردهم سيحل مشاكل السعودية سواء في مسألة البطالة أو الفقر أو غيرها من الأزمات.

لو يطردون كل الاجانب من بلدنا و الله ان ما تلقى اي حد يشتكي من الجوع و من العطاله .

— ha.. (@HazaHaza102) March 19, 2017

واعتبر أخرون أن ما تقوم به الحكومة حالية يعني احتلالا بشكل جديد.

#وزاره_التجاره_تخضع_للاجانب #السماح_للأجنبي_بالعمل_الحر المملكة لم تُحتل عسكريا ولكنها تحتل الآن احتلال ناعم واصحاب القرار السياسي راضين!

— فيصل (@Alotibi_it) March 19, 2017

​​الغريب أن هذه الحملة الواسعة مستمرة حتى الآن رغم النفي الذي أصدرته وزارة التجارة والاستثمار السعودية التي أكدت على أن ما نشر بخصوص السماح للأجنبي بالاستثمار في المهن الحرة ليس صحيحا.

إشارة لما تم تداوله عبر هاش تاق #السماح_للاجنبي_بالعمل_الحر

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل