المحتوى الرئيسى

إيكون تستثمر 80 مليون جنيه لإضافة خطى إنتاج

03/20 09:31

❏ الشركة تنتظر بت الاقتصادية فى التظلم من إلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى

كشف طارق زايد، مدير علاقات المستثمرين بشركة الصناعات الهندسية المعمارية للإسكان والتعمير «إيكون»، أن شركته تعتزم خلال العام الحالى إضافة خطى إنتاج جديدين، أحدهما للمواسير والثانى للصاج.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الأمر لا يزال فى مرحلة الدراسة، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية تم تحديدها بشكل مبدئى بقيمة 80 مليون جنيه.

وكشف أن شركته تستهدف اختراق مجال التصدير لأول مرة خلال العام الحالى، عبر دخول أسواق القارة الأفريقية، وهو ما يعزز من مستهدفاتها لزيادة مبيعات 2017 بنحو 20 % على المحققة فى العام الماضى.

وفى سياق متصل، أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام الماضى تحقيق صافى ربح 81 مليون جنيه مقابل 58 مليون جنيه خلال 2015 بنسبة نمو 37 %، وهو ربطه بشكل رئيسى بزيادة المبيعات.

وبينت القوائم المالية ارتفاع قيمة المبيعات بنسبة 43 % حيث بلغت خلال العام السابق 406 ملايين جنيه مقارنة بـ284 مليون جنيه خلال 2015، وذلك بالتزامن مع ارتفاع التكلفة لتبلغ 315 مليون جنيه مقارنة بـ 239 مليون جنيه.

وارتفعت المصروفات العمومية والإدارية لتبلغ 37 مليون جنيه مقارنة بـ25 مليون جنيه، والمصروفات التمويلية لتصل إلى 14 مليون جنيه مقارنة بـ 4 ملايين جنيه.

وحققت الشركة مبيعات إنتاج تام مواسير بقيمة 34.5 مليون جنيه مقارنة بقيمة 19.5 مليون جنيه خلال 2015، كما بلغت مبيعات إنتاج تام صناعى 22 مليون جنيه مقارنة بـ 6 ملايين جنيه، وإيرادات أعمال منفذة بقيمة 32 مليون جنيه مقابل 19 مليون جنيه.

وفى سياق آخر، كانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد ألزمت الشركة فى منتصف شهر مارس المنقضى، بتقديم عرض شراء إجباريا لكامل أسهم شركة أكرو مصر للشدات والسقالات المعدنية، بعد زيادة حصص مساهمتهم على 33 % من رأسمال أكرو.

ورد زايد على ذلك قائلا إن شركته تنتظر الحكم القضائى من قبل المحكمة الاقتصادية فى القضية المقامة من المساهمين للاعتراض على قرار الهيئة، مشيرًا إلى أن الموضوع لم يتم البت فيه حتى الفترة الراهنة.

وقررت الهيئة منع المجموعات المرتبطة والخاصة بكل من عرفات محمد ماجد رئيس مجلس إدارة الشركة، وهشام محمد، ومنة محمد ماجد، ومحمد مصطفى إبراهيم، وأحمد السيد، ومليكة هشام، وخديجة هشام، ويوسف هشام، من التصويت فى الجمعية العامة لأكرو مصر بما يجاوز نصف رأسمال الشركة من الحصة المملوكة لهم، لحين التزامهم بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال.

وردًا على ذلك، تقدم عرفات صقر رئيس مجلس إدارة أكرو، بتظلم أمام الرقابة المالية، إلا أن لجنة التظلمات أصدرت قرارها بقبوله شكلاً وبرفضه موضوعًا.

وتنص المادة 353 على إلزام كل شخص بإخطار الهيئة إذا استحوذ أو يرغب فى الاستحواذ بمفرده أو من خلال الأشخاص المرتبطة، على رأس المال أو ثلث حقوق التصويت، ضرورة تقديم عرض لشراء جميع الأوراق المالية التى تشكل جزء من رأس المال أو حقوق التصويت والسندات، على أن يتم تقديم عرض الشراء الإجبارى خلال 30 يوما على الأكثر من تاريخ الاستحواذ.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل