المحتوى الرئيسى

صحف إسرائيلية: الجرف الصامد أمام الكنيست

03/20 12:04

قال جدعون ألون المراسل العسكري لصحيفة  "إسرائيل اليوم" إن تقرير مراقب الدولة حول حرب 2014 في غزة (الجرف الصامد) وصل إلى لجنة مراقبة الدولة في الكنيست (البرلمان).

ونقل عن رئيسة اللجنة كارين ألهرار قولها إن النقاش البرلماني سيركز على آلية اتخاذ القرارات داخل المجلس الوزاري المصغر، الخاصة بقطاع غزة قبل الحرب وخلالها، بمشاركة يوسي كوهين رئيس مجلس الأمن القومي خلال الحرب، ونائبه يعكوف نيغال.

وأضافت ألهرار أن الاثنين سيقدمان للجنة الدروس المستخلصة من التقرير، محذرة من تكرار الأخطاء التي ارتكبت خلال حرب غزة في مرات قادمة "لأنها تتعلق بالأمن القومي وحياة البشر".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن يوسي كوهين -الذي يرأس اليوم جهاز الموساد- قوله "إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية عرف كل شيء وفحص الخيارات السياسية لمنع اندلاع حرب غزة، بعكس ما ذكره مراقب الدولة، وقد تلقى المجلس معلومات كافية عن تهديد الأنفاق، والأزمة الإنسانية بغزة".

وأضاف "حصل الوزراء على هذه المعلومات من رؤساء أجهزة الاستخبارات العسكرية (أمان) والأمن العام (الشاباك) ووزير الدفاع، وخلال الحرب عقدت عشرات الجلسات الحكومية والأمنية، وفي بعض المرات عقدت جلستين وأكثر في يوم واحد، طوال ساعات الليل، وصلت إلى 31 جلسة خلال الحرب التي استمرت 51 يوما".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل