المحتوى الرئيسى

وفاة الموسيقار فريد البابلي

03/19 22:24

توفي، مساء اليوم الأحد، الفنان الموسيقار العراقي فريد البابلي.

وكتب أدمن الصفحة الرسمية للبابلي، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الفنان الراحل قائلا: "ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ننعى الفنان العراقي القدير فريد البابلي، الذي رحل عنا مساء اليوم ".

وتقدمت الصحفة إلى أسرة الفقيد وأحبائه بأصدق التعازي، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .

ولد الفنان (الفريد جورج) فريد البابلي، عام 1943 بالعاصمة بغداد، وأكمل دراسته الإعدادية هناك، ودخل الإذاعة العراقية بصفة ملحن عام 1958.

في العام 1960 التحق البابلي بمعهد الفنون الجميلة قسم الكمان الشرقي في بغداد، وحصل على بعثة دراسية في مجال الموسيقي إلى رومانيا لمدة ثلاث سنوات.

تم تعيين البابلي مشرفًا بلجنة فحص الألحان بإذاعة بغداد، في الفترة من 1971 إلى 1973، وقدم العديد من الألحان الكردية والسيريانية والتركمانية أداها مطربون ناطقون بهذه اللغات.

وفي العام 1973 ساهم في عده نشاطات موسيقية على العود، وحصل على درجة الامتياز الأول في مجال الموسيقي والتلحين والعزف على العود.

وفي العام 1974 غادر فريد البابلي بغداد إلى لندن وواصل نشاطاته الفنية في مجال العزف والتلحين، فوضع ألحانًا غربية أداها مطربون إنجليز، وتم منحه عضوية جمعية الموسيقيين البريطانيين (BASCA) للملحنين والمؤلفين والموسيقيين.

في العام1956 أضاف البابلي الوتر السادس بدرجة (فا) والذي أعطى أبعاداً جديدة للعود في الجواب. وأضاف الوتر السابع للعود عام 1982. وفي عام 1990 ابتكر العود الكهربائي وسماه (العود الجيتار)، وهو الابتكار الذي أشادت به الصحافة العربية.

وضع البابلى طريقة وأسلوب خاص به بالعـزف علي العود يعتمد على (تجزئة المقام) الموسيقى الواحد إلي ثلاث مراحل: الأولى "الافتتاحية" ويستعيرها من مقدمة موسيقية لعمـل مشهور سبق تقديمه بهذا المقام.

والثانية تتبع العـزف التقليدي. والثالثة يستعين فيها بأغنية مشهورة ذات إيقاع سريع ليختم بها العمل، وبهذا يجعل القطعة الموسيقية وحدة فنية متكاملة.

وهـذا الأسلوب لم يتطرق له أحد من قبل، مما جعله رائدًا في مجال تطـوير العود والعزف عليه.

لم تتوقف إبداعات فريد البابلي الموسيقية عند حدود العراق، أو في أوروبا، بل كانت لمصر نصيب من إبداعاته، إذ شارك في العديد من الحفلات والصالونات الموسيقية في القاهرة، وكان آخرها الصالون الشهري بنادي الزهور بمدينة نصر يوم الجمعة 3 فبراير الماضي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل