المحتوى الرئيسى

ذكريات تحرير طابا تحت القبة

03/19 21:17

تحتفل مصر اليوم "19" مارس بالذكرى السابعة والعشرين، لتحرير طابا من الاحتلال الإسرائيلي، بعد معركة دبلوماسية طويلة بمحكمة العدل الدولية، وقيام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك برفع العلم المصرى عليها، وفيما يلى يرصد "برلمانى" ذكريات عدد من نواب البرلمان مع هذه الذكرى العظيمة.

سلامة الجوهرى يروى ذكريات مشاركته رفع العلم المصرى فى "طابا"

في البداية روى اللواء سلامة الجوهرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، تفاصيل مشاركته فى يوم تحرير طابا فى 19 مارس عام 1989.

وقال الجوهرى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه شارك فى رفع العلم المصرى على طابا، ووقتها كان فى المجموعة 77 مابرات حربية برتبة رائد، وتم تكليفهم بالاشتراك مع عناصر الحرس الجمهورى بتأمين منطقة الاحتفال.

وتابع النائب: "قضينا يومًا فى مطار الماليز أنا وزملائى قبل الوصول لطابا بالاتوبيسات، لتأمين الاحتفال، وشارك فى هذا اليوم عدد كبير من الفنانين المصريين من ضمنهم فريد شوقى، كريم مطاوع، عزت العلايلى، يسرا، سميحة أيوب".

وأشار الجوهرى، إلى أنه تم تأمين المنطقة للاحتفال حتى وصول الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك، وتم رفع العلم المصرى على طابا مع عزف السلام الجمهورى، ضمن احتفالية كبيرة باستردادنا لأخر جزء من سيناء.

رئيس برلمانية "حماة الوطن" فى ذكرى تحرير طابا: تؤكد حجم تضحيات القوات المسلحة

من جانبه أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، أن ذكرى تحرير طابا التى تحتفل بها مصر اليوم، تمثل اكتمال نصر حرب أكتوبر العظيمة من خلال التحرير الكامل للأراضى المصرية وشبه جزيرة سيناء، ومن ثم إحكام السيطرة على حدودها الشمالية الشرقية وترسخ لحجم التضحيات التى قدمتها القوات المسلحة من شهداء ومصابين عقب نكسة 67، وكيف استعادت مصر لمعركة التحرير فى 73.

وأضاف"أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم الأحد، أن تحرير طابا كان أمرا طبيعيا عقب قرار حرب أكتوبر من الرئيس الراحل أنور السادات، وهو بلا شك قرار جرىء لتحمل المسؤولية والرؤى البعيدة من أجل تحرير الأرض المصرية، لافتا إلى أنه يجب ألا ننسى الوفد المصرى الذى قاد المفاوضات بحكمة وذكاء مع طرف عنيد يحمل تأييد القوى الدولية، حيث قدم هذا الوفد خلال المفاوضات مادة قوية تواجه كل الحجج حتى حصلنا على كامل أرضنا.

أحمد العوضى: كل من شارك فى حرب أكتوبر يدرك قيمة معركة مصر الدبلوماسية لاسترجاع طابا

وفى نفس السياق قال اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن ذكرى تحرير طابا، ذكرى عزيزة على مصر لتحرير تراب الوطن بالكامل.

وأضاف "العوضى": كان لى الشرف للمشاركة فى حرب أكتوبر 73، لافتا إلى أن كل من شارك فى هذا الانتصار يشعر بقيمة نجاحنا فى استرجاع كامل التراب المصرى بتحرير طابا .

وأشار إلى أن مصر خاضت معركة مضنية على الجانب الدبلوماسى لاسترجاع طابا، لحصولها على حكم المحكمة الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل