المحتوى الرئيسى

الرئيس يطمئن من وزير الصحة على حالات أهالى “شبرا الخيمة” وتلاميذ سوهاج

03/19 18:38

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اجتماعاً مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الصحة قدم تقريراً مبدئياً عن تطور الحالة الصحية للمواطنين الذين تعرضوا لنزلات معوية بمنطقة شبرا الخيمة، حيث عرض الوزير الاجراءات الصحية والوقائية التي تم اتخاذها والفحوصات الطبية التي تقوم بها الوزارة من أجل الوقوف على سبب الإصابة، مؤكداً حرص وزارة الصحة على توفير الرعاية الصحية للمصابين بمستشفياتها والمتابعة الدورية والمكثفة لحالاتهم. وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بتوفير الرعاية الصحية الكاملة لأفراد الأسرتين المصابتين، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

كما أطمأن الرئيس من وزير الصحة على حالة تلاميذ المدارس الابتدائية في سوهاج الذين أصيبوا بحالات إعياء، حيث قدم الدكتور أحمد عماد الدين تقريراً حول أعمال اللجنة التي وجه الرئيس بتشكيلها والإجراءات العلاجية التي تم اتخاذها، مشيراً إلى أن سبعة مستشفيات بمحافظة سوهاج قد استقبلت 3356 تلميذاً من عشر مدارس في هذه الواقعة، وقد تم إخلاء جميع هؤلاء التلاميذ من المستشفيات في غضون 48 ساعة من استقبالهم، وذلك عقب التأكد من سلامتهم جميعاً وتوفير العلاج اللازم لهم.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تطرق كذلك إلى مشروع قانون التأمين الصحي الجديد الجاري إعداده، حيث عرض وزير الصحة المحاور الرئيسية التي يستند إليها القانون، والذي يهدف إلى تنظيم جميع أعمال التأمين الصحي في إطار نظام تكافلي وإلزامي، مشيراً إلى أن القانون الجديد يسعي لأن تكون وحدة التغطية التأمينية هي الاسرة وليس الفرد. كما أوضح الدكتور أحمد عماد الدين أن قانون التأمين الصحي الجديد سيتضمن أيضاً إنشاء ثلاثة كيانات أساسية تشمل هيئة التأمين الصحي الاجتماعي الشامل المعنية بالتمويل، والهيئة المصرية للجودة والاعتماد، وهيئة الرعاية الصحية المنوط بها تقديم الخدمات الصحية، مضيفاً أنه جاري مناقشة مشروع القانون في إطار مجلس الوزراء تمهيداً لاعتماده وإرساله إلى مجلس النواب.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الصحة تطرق خلال الاجتماع أيضاً إلى الجهود التي تتم لتعزيز وتطوير معايير الأنظمة الرقابية على الدواء، كما عرض الوزير الموقف بالنسبة لجهود تطوير ورفع كفاءة مختلف المستشفيات والمراكز الطبية، سواء تلك التابعة للتأمين الصحي أو للمؤسسات التعليمية، فضلاً عن الخطوات التي تقوم بها الوزارة لإنشاء المستشفيات الجديدة، لافتاً إلى أنه من المنتظر أن تشهد الفترة القادمة افتتاح عدد من المستشفيات الجديدة بعدد من المحافظات.

كما تناول الوزير التعاون القائم بين وزارة الصحة وصندوق تحيا مصر والمجتمع المدني من أجل تطوير مستشفيات التكامل وتحسين مرافقها وخدماتها، بالإضافة على تحويل عدد من مستشفيات التكامل إلى معاهد فنية طبية متخصصة في عدد من محافظات مصر، منوهاً إلى أن تلك الجهود قد أسفرت عن تطوير 48 مستشفى للتكامل في الصعيد وتحويلها إلى مستشفيات متخصصة لأمراض النساء والأطفال، فضلاً عن دخول 153 مستشفى من مستشفيات التكامل في الخدمة خلال عامين من أصل 402 مستشفى كانت غير مستغلة. وأضاف الدكتور أحمد عماد أنه جاري العمل على تطوير 45 مستشفى إضافية من مستشفيات التكامل في مختلف انحاء مصر، وذلك بالتعاون مع المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل