المحتوى الرئيسى

فاروس: صفقات استحواذ محتملة دعمت قطاع الأغذية والمشروبات

03/19 16:28

قال تقرير صادر عن مركز بحوث بنك استثمار فاروس، إن الصعود الذي حققته أسهم فطاع الصناعات الغذائية بالبورصة مؤخرا، يرجع بشكل أساسي إلى وجود احتمالات تنفيذ صفقات اندماج أو استحواذ في القطاع .

وسجل قطاع الأغذية والمشروبات ارتفاعا بنحو 21% منذ بداية العام وحتى نهاية تداولات اليوم الأحد. وأشار التقرير إلى أن عمليات الدمج والاستحواذ تعد وسيلة جيدة لتقدم القطاع، خاصة و أنه عقب تحرير سعر الصرف أصبحت أسعار الأسهم المصرية أقل، وأكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب، كما باتت تكلفة عمليات الاستحواذ أقل مقارنة بشراء أصول جديدة.

وبحسب التقرير فإن ارتفاع أسعار بعض الأسهم في قطاع الأغذية والمشروبات جاء مدعوماً بأنباء حول صفقات دمج واستحواذ يتوقع تنفيذها في ظل تعداد سكاني، يشتمل على تركيبة سكانية متنوعة، إلى جانب عدم مرونة الطلب نسبياً على السلع الإستهلاكية.

وتعد مصر أكبر بلد عربي  من حيث عدد سكان يتجاوز 90 مليون نسمة، يبلغ معدل إنفاقهم على الطعام والشراب نحو 40% من مجمل الدخل بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال التقرير إن مضاعفات التداول على أسهم دومتي وجهينه تعد حاليا أقل من منافسيهم، ورغم أن الاستحواذ غير متوقع لكلا الشركتين حتى الآن، يوجد احتمالات أن تشهد أسعار أسهمهم ارتفاعاً عند الإعلان عن نجاح أي صفقة.

وتوقع التقرير مضاعف ربحية لعدد من أسهم الشركات المدرجة بقطاع الأغذية والمشروبات العام الحالي، بنسبة 9.6% لشركة دومتي، و 12.2% لعبور لاند، و 11.9% لجهينة، و 44.4% لشركة إيديتا. 

وسجل سهم دومتي ارتفاعا بنحو 2% بقيمة تداول 7.70 جنيه ، وجهينة  2.33% بقيمة 7.47 جنيه بهاية تداولات الأحد. 

يشار إلى أن قطاع الأغذية والمشروبات شهد مؤخرا صفقة استحواذ مبدئية من قبل شركة ايه دي ام انترناشيونال السويسرية على  الشركة الوطنية للذرة.

وقال تقرير صدر عن مركز أبحاث بلتون عقب الاتفاق المبدئي على الصفقة إن الأنظار تتجه لأسهم قطاع الغذاء والمشروبات كما كان متوقعاً منذ فترة، مدللة على توقعاتها بالصفقة المذكورة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل