المحتوى الرئيسى

"سنودس النيل" يرفض تصريحات الكاهن القبطي المسيئة للإنجيليين

03/19 16:13

أصدر القس رضا عدلي، رئيس سنودس النيل الإنجيلي المشيخي، بيانا بشأن التصريحات التي أعلنها القس أنسيموس، كاهن الكنيسة الأرثوذكسية في ميت غمر وهاجم فيها الكنيسة الإنجيلية.

وقال عدلي، في البيان الصادر عن سنودس النيل الإنجيلي، إن وسائل التعبير عن الاختلاف يجب أن تكون على قدر من المسئولية التي تتسم بروح المسيح، دون الانزلاق إلى عبارات تسيء إلى قائلها قبل أن تسيء إلى غيره، لافت إلى أن الكنيسة الإنجيلية لا يمكن أن تنساق إلى درك المعاملة بالمثل مهما حدث، تمسكا بتعاليم المسيح.

وأكد أن مواجهة الفكر الإنجيلي يجب أن تكون بمواجهة الفكر، لا بأساليب ترهيب الشعب وتهديد الناس والحرمان، التي ثبت أنها لم تجد نفعا عبر القرون.

وتابع: "الكنيسة الانجيلية لا تسترق قلوب الناس، لكن النفوس تبحث عن الغذاء الروحي الذي إذا لم تجده في كنيستها، فليس من حق انسان ان يمنعها من البحث عنه في كنائس أخري. إن حرية الاعتقاد الديني وحرية العبادة حقوق مكفولة للجميع".

وأعرب "عدلي" عن أسفه الشديد من حديث كاهن الكنيسة الارثوذكسية عن عقيدة الكنيسة الإنجيلية بصورة كشفت عدم درايته بابجديات عقيدتها وأسرارها، وهو يقود شعبه نحو هذا التوجه، دون أن يدري أن ثورة الإصلاح البروتستانتي علي مدي خمسمائة عام انارت أوروبا والعالم، وان الفكر الإنجيلي المصلح، كأي فكر، يصل إلي كل الناس حيث هم، فلم تعد الكنيسة التي يتعبد فيها الإنسان حائلا دون ذلك، بل ان أسلوب القمع والمنع قد يكون دليل إفلاس، يدفع الناس لمزيد من البحث عن الحقيقة والحق المعلن في إنجيل ربنا يسوع المسيح.

وأضاف: لقد ترفعنا سابقا عن شحن مماثل متكرر من ذات الكاهن في العام الماضي، دفع شباب كنيسته الي الاعتداء بالحجارة علي كنيسة ميت غمر الانجيلية، ورغم تنازلنا بمحبة عن حقنا القانوني، إلا أن رسالة المحبة يبدو أنها لم تصل، نحتاج أن نري دورا فاعلا علي الأرض من مجلس كنائس مصر، فما حدث في ميت غمر، يحدث بكل اسف في أماكن عديدة في بلادنا، لا نريد مظهر الوحدة ونحن نفتقر الي جوهرها، لا نريد وحدة الارواب والألقاب دون محبة العمل والحق.

واختتم بيانه بمخاطبة الشعب الانجيلي قائلًا: "قابلوا التعصب باستنارة الروح القدس، واجهوا الترهيب بكلمة الله الحية والمحيية الأمضي من كل سيف ذي حدين، حرروا العقول والنفوس بالكلمة وحدها، بالنعمة وحدها، من قلوبنا نحبكم، ونثق في محبتكم لنا، ان انجيلنا واحد، وان مسيحنا واحد، وأن معموديتنا واحدة، نؤمن بكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل