المحتوى الرئيسى

«الأدوات المنزلية والورود».. أبرز هدايا عيد الأم بالأسواق

03/19 15:32

على الرغم من الارتفاع الجنوني للأسعار، إلا أن "عيد الأم" له طابع خاص يحتفل به جميع المواطنين، بل ويتسابقون لشراء الهدايا من أجل الاحتفال بهذه المناسبة كل عام، وتختلف الهدايا عن مثيلاتها وفقًا للظروف المادية، فالبعض يلجأ إلى شراء الورود أو أجهزة كهربائية تحتاجها الأم، أو شراء الذهب.

و في هذا التقرير نستعرض أسعار هدايا عيد الأم بالأسواق:

قامت "التحرير"، بجولة في عدد من المحال التجارية للتعرف على الأسعار، وترواحت التخفيضات ما بين 15 إلى 20%، وذلك بالنسبة لأسعار الأدوات المنزلية المستوردة، حيث سجلت أسعار أطقم الطهي المصنوعة من (السيراميك وحلل التيفال) ما بين نحو 750 إلى 1200 جنيهًا، وذلك على حسب النوع والخامة، وتراوح سعر طقم الأركوبال الصغير ما بين نحو 750 إلى 1000 جنيها، وتراوح سعر طقم الكاسات ما بين نحو 25 إلى 200 جنيها على حسب النوع أيضًا.

وبلغ سعر طقم التوابل المستورد نحو 450 جنيها، فيما بلغ سعر المحلي نحو 75 جنيهًا، وسجل سعر طقم التوابل الزجاج نحو 160 جنيها.

وأشار عدد من التجار إلى ارتفاع نسبة الإقبال على شراء حاجات المنزل بنسبة كبيرة، بسبب التخفيضات، كما زادت نسبة مبيعات أطقم الكاسات الصغيرة والكبيرة خاصة المحلية.

ترواحت أسعار التليفزيونات ما بين نحو 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه، وذلك على حسب النوع والحجم، وسجل سعر تليفزيون توشيبا 40 بوصة نحو 5 آلاف جنيه، وسعر تليفزيون إل جى 49 بوصة 6150 جنيه، فيما بلغ سعر تليفزيون سامسونج 40 بوصة نحو 7 آلاف جنيه.

وسجلت أسعار الثلاجات ما بين نحو 5 إلى 10 آلاف جنيه، وأيضًا على حسب النوع والحجم، وبلغ سعر ثلاجة سامسونج 14 قدم نحو8500 جنيه، كما بلغ سعر ثلاجة سامسونج 16 قدم نحو 9500 جنيه، فيما بلغ سعر ثلاجة شارب 18 قدم نحو 6 آلاف جنيه.

وبالنسبة لأسعار البوتجازات، فتراوحت ما بين نحو 2000 إلى 4 آلاف جنيه، وسجل سعر بوتجاز يونيون إير 5 شعلة نحو 3 آلاف جنيه، بينما بلغ سعر بوتجاز يونيفرسال 4 شعلة نحو 2150 جنيهًا.

كما تراوحت أسعار الغسالات ما بين نحو 5 إلى 9 آلاف جنيه على حسب النوع والحجم، وبلغ سعر غسالة إل جي7 كيلو نحو 8390 جنيه، فيما بلغ سعر غسالة سامسونج 7 كيلو 1200 لفة نحو 5500 جنيه.

من جانبه قال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة تجارة القاهرة: إن "الأسعار ارتفعت بنسبة بلغت نحو 40% منذ قرار تحرير سعر الصرف الجنيه المصري".

وأضاف "هلال" في تصريحات لـ"التحرير"، أن تطبيق التعريفة الجمركية ساهم أيضًا في زيادة الأسعار بنسبة كبيرة، مؤكدًا أن السوق يشهد حالة من الركود الشديد في حركة البيع والشراء بالإسواق، متوقعًا حدوث انتعاشة ولو بسيطة في السوق بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر قرارًا جمهوريًا بزيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة، وصفت بالسلع الاستفزازية، بنسب تتراوح بين 10و 60%.

وشملت قائمة السلع التي تضمنها قرار زيادة الجمارك، الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، منها: مراوح المكاتب أو الجدران أو الأسقف، وأجهزة شفط الهواء، ومحامص الخبز، وأجهزة الحلاقة، وأجهزة تصفيف الشعر، وأجهزة استقبال البث التليفزيونى، وشاشات البلازما، ولمبات الفلوروسينت، وورق اللعب، وألعاب الفيديو، وأقلام الحبر الجافة، والرصاص.

قال فاروق بطرس رئيس شعبة الذهب بغرفة تجارة القاهرة: إن "عيد الأم هذا العام يتسم بطابع خاص بسبب الارتفاع الجنوني لأسعار الذهب، وتخطى الجرام الـ700 جنيه، وهو ما أدى إلى تراجع في حركة الشراء أو البيع، حيث انخفضت واردات محلات الذهب إلى أكثر من 80%"، مشيرًا إلى أن أغلب المحلات لايوجد لديها سوى نحو 10 كيلو ذهب، وتعتمد على المشغولات قليلة الجرامات في البيع نتيجة تراجع الطلب، لافتًا إلى لجوء الكثير من المحال إلى التعامل بيعًا وشراء مع الذهب الكسر قليل المصنعية والكثر بيعًا.

وكان قد سجَّل سعر عيار 21 نحو 617 جنيها، وسجل عيار 24 نحو 705 جنيهات، كما سجل عيار 18 نحو 529 جنيها، في حين سجل عيار 14 نحو 411 جنيها، وبلغ سعر جنيه الذهب نحو 4936 جنيهًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل