المحتوى الرئيسى

إلى الآباء والأمهات ... مخاوف إدمان أطفالكم على "الأجهزة الذكية"

03/19 15:15

في مقال تحذيري...هذه نصائح مبتكر الإنترنت للمستخدمين

وفي تحقيق مطول نشرته صحيفة "البعث" السورية، أشارت فيه إلى أن الأجهزة الحديثة والتقنيات المرتبطة بها باتت تسيطر بشكل أو بآخر على عقول مستخدميها، حتى بات المجتمع السوري يعاني من "الفردية".

وتعليقاً على هذا الأمر قال طبيب العيون كريم لوقا للصحيفة: إن الوميض الناتج من المستويات العالية والمتباينة من الإضاءة في الرسوم المتحرّكة الموجودة في ألعاب الأجهزة المحمولة يتسبّب في حدوث نوبات من الصرع لدى الأطفال، محذراً من الاستخدام المستمر والمتزايد لألعاب الموبايل الاهتزازية لاحتمال ارتباطه بالإصابة بمرض ارتعاش الأذرع.

وأشار لوقا إلى أن الإدمان المرضي على ألعاب الموبايل، قد يسبّب اضطرابات في النوم وفشلاً على صعيد الحياة الخاصة أو الدراسة وكسلاً وخمولاً وعزلة اجتماعية لدى الأطفال، إضافة إلى التوتر الاجتماعي وفقدان المقدرة على التفكير الحر، وانحسار العزيمة، والإرادة لدى الفرد.

من جهته حذّر الطبيب سامي الروماني اختصاصي "أمراض عصبية" من نوعية الألعاب التي يزاولها الأطفال، فتختلف بين ألعاب الصراعات والحروب والذكاء والتركيب، "وتبقى سلبياتها أكثر من إيجابياتها، وقد تنتهي بإعاقات، أبرزها إصابات الرقبة والظهر والجهاز العصبي".

وأكدت الدكتورة سميرة القاضي في كلية التربية أنه ينبغي ألّا يسمح للأطفال بقضاء أكثر من ساعتين في اليوم باللعب على الأجهزة  "الذكية".

وعلى مستوى الإدمان النفسي يقول الدكتور آصف يوسف في "كلية التربية": يتولّد لدى الطفل مشاعر سلبية إذا فقد الجهاز مثل الغضب والانعزال والاكتئاب، لأنه أصبح يعيش في عالم افتراضي ما يؤدي إلى فقدان المهارات الاجتماعية لديه، ولم يعد يحتك بإخوته  وبوالديه وأقاربه، بل مع أصحابه الافتراضيين، وبالتالي تغيّرت العلاقات الاجتماعية إلى علاقات الكترونية بحتة، وأن الاستعمال المتزايد للتكنولوجيا قد يؤثر ويزيد من نسبة التوحّد، والانعزالية، وقلة التواصل مع الناس، ما يجعل الشخص متقوقعاً داخل عالمه الافتراضي، وقد تتطور الحالة لتصل إلى الإدمان، وهذا سوف يسبب التقصير على المستوى الأسري، والاجتماعي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل