المحتوى الرئيسى

تزايد الاحتمالات بإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل

03/19 13:32

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتزايد الاحتمالات بإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، وذلك على خلفية المواجهة بين أقطاب الحكومة، فيما توقع استطلاع للرأي أن يفوز حزب الليكود بـ26 مقعدا من مجموع 120 إذا أجريت هذه الانتخابات.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن رئيس الائتلاف الحكومي في إسرائيل ديفد بيتان قوله إن هناك احتمالا للذهاب إلى انتخابات مبكرة في حال تم انفراط عقد الائتلاف الحاكم، وذلك على خلفية المواجهة الدائرة بين أقطاب الحكومة، ولا سيما رئيسها زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، وموشيه كحلون وزير المالية رئيس حزب كلنا، ونفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي وزير التعليم.

وقالت مراسلة الصحيفة إيلانة كوريال إن بيتان ذكر أن هذين الحزبين لن يفرضا على نتنياهو قرارات وتوجهات خاصة بهما، مضيفا أنه رغم أن الليكود غير معني بالذهاب لهذه الانتخابات لكن في حال مواصلة تصريحاتهما وتهديداتهما فإن الاحتمال الأفضل سيكون الذهاب للانتخابات.

بيد أن رئيس الحكومة الأسبق إيهود باراك -الذي دأب في الآونة الأخيرة على مهاجمة نتنياهو- استبعد إجراء انتخابات مبكرة قريبا، لكنه توقع أن يكون هناك مرشحون إسرائيليون قادرين على إلحاق الهزيمة بنتنياهو، وفق الصحيفة ذاتها.

من جهته، قال عضو الكنيست من حزب الليكود أمير أوحنا إنه لا يرى سببا وجيها لإجراء انتخابات مبكرة. واتهم رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد بتعمد تكرار الدعوات لعقد هذه الانتخابات، لكنه لن يحصل على ما يريد، وفق تعبيره.

كما وصف إيهود باراك بأنه من أكثر رؤساء الحكومات الإسرائيلية فشلا طوال تاريخها.

من جهتها، نشرت صحيفة هآرتس استطلاعا للرأي أظهر أن حزب الليكود سيحصل على 26 مقعدا إذا أجريت انتخابات مبكرة في إسرائيل في هذه المرحلة، أما حزب "هناك مستقبل" فسيحصل على 25 مقعدا مقابل 13 مقعدا لحزب البيت اليهودي، ومثلها للقائمة المشتركة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل