المحتوى الرئيسى

فيروس غامض.. والحكومة تستنجد بـ"الصحة العالمية"

03/19 13:06

أثارت الأنباء التى تم تداولها عن ظهور "فيروس غامض" أصاب عددا من الأسر فى منطقة شبرا الخيمة، وتم عزلهم فى مستشفى حميات إمبابة لتلقيهم العلاج قبل التيقن من غموض الفيروس وكونه جديدا، حالة من الذعر بسبب عدم معرفة ماهية الفيروس.

وأبدى نواب البرلمان تخوفاتهم من عدم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاحتواء الموقف، لحين معرفة طبيعة الفيروس والإصابة، واحتواء بؤر الإصابة، مطالبين وزارة الصحة بالخروج بتصريحات وبيانات رسمية عاجلة لتوضيح الأزمة لعدم إثارة البلبلة والرعب بين المواطنين بسبب انتشار الشائعات.

الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، كشفت لـ"برلمانى" أن وزارة الصحة المصرية استنجدت بمنظمة الصحة العالمية، إذ أكدت أن الوزارة أرسلت التقارير الطبية للمصابين لمنظمة الصحة العالمية، فى انتظار ردهم فيما يخص الفيروس.

وناشدت عضو لجنة الشؤون الصحية المواطنين بالتوجه سريعاً لحميات إمبابة فى حالة الاشتباه فى "نزلة معوية"، وما يصاحبها من أعراض "قىء وإسهال ومغص"، وهى الأعراض التى ظهرت على المصابين فى بؤرة المرض بمنطقة شبرا الخيمة.

شادية ثابت: وزارة الصحة أرسلت تقارير مصابى حميات إمبابة لمنظمة الصحة العالمية

فى البداية قالت الدكتور شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن وزارة الصحة أرسلت التقارير الطبية لحالات المصابين بـ"الفيروس الغامض" بحميات إمبابة لمنظمة الصحة العالمية لاستشارتها طبياً فى حالات المرضى، مشددة على استمرار إجراء كل الفحوصات اللازمة، فى انتظار رد منظمة الصحة العالمية.

وأكدت "ثابت" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مستشفى الحميات بإمبابة أجرت كل التحاليل للمرضى، وكل التحاليل سلبية، مشيرة إلى أنهم لا يعلمون سبب وفاة المصابين بالعدوى.

وأوضحت عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنها طلبت التقارير عن المصابين من الدكتور عمرو قنديل مدير الطب الوقائى، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، التقارير الطبية الخاصة بالحالات، مشيرة إلى أنه سيتم استدعاؤهم فى المستشفى لمعرفة حقيقة الوضع وعرض التقارير على النواب.

وأشارت شادية ثابت، إلى أن وزارة الصحة قامت بدورها على أكمل وجه، خاصة أن المرضى فى حالة عزل كامل، لحين التوصل لحقيقة إصابتهم، مناشدة المواطنين المصابين باشتباه فى نزلة معوية "قىء مغص وإسهال"، بالتوجه فوراً لمستشفى الحميات بإمبابة.

عضو "صحة" البرلمان: سأتقدم بطلب إحاطة لاستدعاء مدير حميات إمبابة لمعرفة حقيقة الفيروس الغامض

أكد الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب موجه لوزير الصحة لمعرفة حقيقة الفيروس الغامض الذى أصاب أسر من شبرا الخيمة واستمرار حجزهم فى مستشفى الحميات بإمبابة.

وأوضح هلالى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه سيطلب استدعاء مدير مستشفيات الحميات فى إمبابة وتنظيم جلسات استماع لمسؤولين من وزارة الصحة داخل البرلمان للوقوف على حقيقة الفيروس فى ظل تفاقم أزمة الإصابات به واستمرار نفى وزارة الصحة لحقيقة كونه معدى.

وشدد عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان على أنه سيطلب تقارير رسمية عن الحالات المصابة من مدير مستشفى الحميات، ومحاسبة وزارة الصحة على الإجراءات التى اتخذتها لاحتواء الأمر.

عضو "صحة" البرلمان يستنكر "تعتيم" وزارة الصحة على حقيقة فيروس "حميات إمبابة"

فيما اتهم عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، وزارة الصحة بالقصور فى التعامل مع الفيروس الغامض الذى أصاب عددا من الأسر ويستمر حجزهم فى حميات إمبابة حتى الآن.

وأضاف القاضى فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "إحنا قدمنا بيانات عاجلة وطلبات إحاطة كتير بخوص الموضوع، وسيتم مناقشته فى أقرب انعقاد لمجلس النواب فور عودته من الإجازة".

واستنكر عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان ما وصفه بـ"التعتيم الإعلامى" الذى تمارسه وزارة الصحة على الموضوع، مطالباً وزارة الصحة إصدار بيانات رسمية عاجلة لتوضيح حقيقة الموقف والإجراءات التى اتخذتها لاحتواء الموقف لحين الكشف عن حقيقة وماهية الفيروس.

وتساءل القاضى: "لو هو فيروس غامض وغير معروف ماهيته، هل قامت وزارة الصحة بإجراءات العزل الكامل للأسر المصابة، وما الإجراءات المتبعة للكشف عن حقيقة الفيروس وكيفية التعامل معه؟".

وكيل " صحة النواب": استدعاء وزير الصحة الأسبوع المقبل للتعرف على حقيقة "الفيروس المجهول"

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش الأسبوع المقبل أزمة الفيروس الغامض، الذى أصاب عددًا من المواطنين بمنطقة شبرا الخيمة، وتسبب فى وفاة 3 وإصابة 11، ودخول طفلة إلى العناية المركزة فى حالة حرجة.

وأضاف، فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه سيتم استدعاء وزير الصحة الدكتور أحمد عماد لمناقشته، موضحا أنه تم تكليف النائبة شادية ثابت عضو اللجنة للتواصل مع مستشفى الحميات بإمبابة للوقوف على مستجدات الحالات المصابة ومدى تطورها.

نضال السعيد يتقدم بسؤال للتعجيل بإعلان ملابسات "الفيروس المجهول"

فيما قال الدكتور نضال السعيد، وعضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة ورئيس لجنة الاتصالات، أن وزارة الصحة عليها أن تتعامل مع أزمة فيروس "شبرا الخيمة" على محمل الجد، وعليها إعلان نتيجة التحقق منه فى أسرع وقت ممكن.

واستنكر "السعيد" عدم خروج وزارة الصحة حتى الآن بتصريحات رسمية عن مدى صحة ذلك، وإن كان قد ثبت ذلك فعلى الدولة أن تعلن إجراءات الحماية فى أقرب وقت ممكن فترة وجيزة، موضحا أنه تقدم بسؤال لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة حول الأزمة وضرورة الشفافية فى إعلان كل التفاصيل حولها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل