المحتوى الرئيسى

اليابان تدعم مشروع إنشاء سلسلة تبريد لصغار المزارعين في الوادي الجديد

03/19 12:18

وقّع سفير اليابان في القاهرة تاكيهيرو كاجاوا، وعلي عبدالعال سيد حسن رئيس مؤسسة "آفاق" جديدة للتنمية الاجتماعية، على عقد منحة المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان، خلال ملتقى اليابان للصناعات الغذائية المنعقد في فندق إنتركونتانتال بسيتي ستارز القاهرة.

وتبلغ قيمة المنحة 558.154 ألف دولار أمريكي، مقدمة من حكومة اليابان بغرض تأسيس سلسلة أجهزة تبريد للمنتجات الزراعية العضوية، بين واحة الدخلة والمناطق المجاورة لها.

ويهدف المشروع إلى تيسير تنمية مجتمع الداخلة، من خلال تعزيز تجارة المنتجات الزراعية العضوية، بخاصة في مجالات التسويق وسلامة الغذاء والأمن.

وبموجب المشروع، يتم إنشاء سلسلة تبريد من خلال بناء مخزن للمنتجات الزراعية، مزود بنظام تبريد مع شاحنة مزودة بمبرد لتوصيل المنتجات، من أجل تمكين صغار المزارعين من تحسين سبل الوصول إلى أسواق أفضل خارج مجتمعاتهم وخلق دخل أفضل. ويمكِّن المشروع المزارعين الأفراد من تخزين وتسويق منتجاتهم الزراعية بشكلٍ مجمع وفعال.

وخلال حفل توقيع المنحة، تم إلقاء الضوء على التعاون القائم منذ فترة بين السفارة اليابانية ومؤسسة "آفاق" جديدة في دعم صغار المزارعين في الداخلة بالوادي الجديد. فمنذ العام 2008، تم تطوير نظام الري ودعم التدريب على المهارات الزراعية العضوية والحديثة، واليوم أكمل 1633 مزارعا تدريبهم، وأَنْشَأ 1200 مزارع منهم مشروعاتهم الخاصة، كما أن موقع المشروع كان عبارة عن قرية صغيرة في واحة، لكنها تحولت إلى نواة لمدينة بمحافظة الوادي الجديد.

وأعرب السيد حسن عن امتنانه لدعم السفارة المستمر، وعزمه على تحقيق حالة نموذجية للمجتمع القائم على تنمية أعمال الزراعة العضوية من خلال هذا المشروع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل