المحتوى الرئيسى

طارق فهمي في حواره لـ"الوفد": السيسي السبيل الوحيد للعبور بمصر لتجربة ناجحة

03/19 12:01

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، ورئيس وحدة الدراسات الاسرائيلية بمركز الشرق الاوسط، أن مصر تعيش حالة من التحولات المختلفة على كافة الاصعدة، حيث أن أداء المؤسسات مازال يحبو في مصر.

وأضاف فهمي، خلال حواره مع "بوابة الوفد"، أنه ليس هناك أمام مصر سوى العبور إلى تجربة ناجحة تترجم في إجراءات وسياسات إيجابية سواء لدى الحكومة أو مجلس النواب لتحقيق طفرة وتقدم في النمو الاقتصادي.

كيف ترى المشهد العام في مصر اليوم؟ وهل مصر في أزمة؟

مصر اليوم تعيش حالة من التحولات المختلفة سواء سياسيًا من خلال إكتمال جميع أركان مؤسسات الدولة وإنتهت بإنعقاد جلسات البرلمان، وإقتصاديًا من خلال برنامج الاصلاح الاقتصادي، وخارجيًا بإستعادة مكانتها الدولية، لذلك لايمكن الحديث عن أنها في أزمة ولكن يمكن القول أن أداء المؤسسات ما زال يحبو في مصر.

ما تقييمك لاداء الحكومة قبل التعديل الوزارى الاخير الذي شمل عدة حقائب وبعده؟

 أداء الحكومة مرتعش للغاية وخاصة في ظل الازمات التي واجهت المواطن المصري البسيط، وليس لديها أي رؤية لمعالجتها، بالاضافة أن مصر كانت بحاجة إلى رئيس حكومة بخلفية إقتصادية بنسبة 90%، نظرًا لظروف البلد ومعطياتها الراهنة، مشيرًا إلى أن هناك فرق سرعات بين أداء الرئيس والحكومة، وإذا لم تؤدي دورها بشكل جيد ستخسر من رصيد الرئيس حيث أنها من أخطر حكومات مصر لانها ستقدمه لولاية ثانية.

هل يوجد بديل آخر لاجراء عملية الاصلاح الاقتصادى دون الاقتراض من صندوق النقد الدولي ؟

لا يوجد بديل، مصر ليس لديها أى خيار سوى الاقتراض من صندوق النقد الدولي، لانقاذ الاقتصاد،ولكن النظم السياسية في العالم لايتم بها أى تحول إقتصادي دون الاعتماد على المقدرات الذاتية للدولة، لاحداث طفرة إقتصادية.

ما السبب وراء تأجيل الدفعة الثانية من القرض المقررة وصولها في مارس الجاري؟

السبب وراء تأخير الدفعة الثانية من الصندوق أنه يتطلب تطبيق إجراءات إقتصادية جديدة على منظومة الطاقة وغيرها، وهو ما تخشاه الحكومة تطبيقه في الوقت الحالي.

ما تقييمك لاداء البرلمان بعد إنقطاع دام لمدة خمس سنوات؟ وهل قادر على تحقيق مطالب الشعب المصري؟

البرلمان يمر بحالة سيولة سياسية،ويجب التماس العذر له، نظرًا لان جميع النواب مستقلين، ولاتوجد أغلبية، فضًلا عن قلة الخبرة لدى معظم أعضائه، ولكن مع مرور الوقت سينجح في تحقيق مطالب الشعب، لانه ليس هناك بديلاً سوى نجاح منظومة التحول السياسي.

كيف ترى البرلمانات الدولية البرلمان المصري؟ خاصة بعد إستبعاد أكثر من نائب؟

البرلمانات الدولية تراه مزارًا سياحيًا، نظرًا لان كل رئيس يأتي إلى القاهرة يزوره ويلقي كلمة أمامه، كما أن البرلمان الاوروبي الذي يعد من أخطر البرلمانات الدولية يعترض على البرلمان المصري في الممارسة السياسية للنواب ، فهو موجود شكلياً فقط على أرض الواقع.

ما السبب وراء تأجيل إنتخابات المحليات؟ وهل من الممكن إجراؤها بعد الرئاسية في عام 2018م؟

من الممكن  ان تكون عجز الموازنة لدى الدولة وراء تأجيلها، فالانتخابات بحاجة إلى تمويل وموازنة مالية وعناصر  مستعدة من الاحزاب المختلفة، ولابد من إجراؤها على وجه السرعة قبل إنتخابات الرئاسة، لان هناك فجوة كبيرة بين الجهاز الاداري والمواطن، فهو بحاجة إلى إنهاء أعماله.

هل الاوضاع في مصر أثرت على شعبية الرئيس السيسي؟

نعم، شعبية الرئيس قلت، ولكن الشعب المصري لا يوجد بديل أمامه سوى السيسى، فكل الشخصيات لا تملك أى رصيد، فهو يراه الوحيد القادر على مواجهة الارهاب، فهو سيظل رجل الدولة، ومن الممكن أن تزيد شعبيته مرة أخرى عن طريق تضافر جهود الدولة وحل مشاكل وأزمات الموطنين ، وتحديد لكل وزارة مشروع قومي يتم إنجازه خلال الفترة المتبقية من الحكم وتحسب لصالح الرئيس.

كيف يرى الشعب المصري النظام الحالي بكل أبعاده؟

الرأى العام مسيس، ولكن الشعب المصري يثق في الرئيس السيسي لما لديه من خلفية عسكرية، ولا يقبل بأى رجل دولة دون خلفية عسكرية نظرًا لتجربة محمد مرسي المؤلمة ومجىء الاخوان إلى الحكم وليس لديهم أى فكر أو خلفيات سياسية، ومصر بحاجة اليوم إلى رئيس يواجه الارهاب، كما أنه ينتظر إستمرار توفير الامن لانه سلعة من ضمن السلع بالنسبة له، وتوفير الحد الادنى من الحياة،خاصة أنه يرى أن مصر بها موارد كثيرة.

وما تعليقك على ما أثير الفترة الاخيرة بتعديل الدستور بمد فترة الرئاسة؟

ما يثير من أقاويل بمد فترة الرئاسة ما هي إلا بالونة إختبار ولعب بالنار، ، نظرًا لانه يقيد فرص التغيير والحراك السياسي، وهذه الفكرة لم يقبلها أحد ولم يتجاوب معها، فالبعض يريد الحديث بإسم الرئيس، مثلما أثير في بعض الاحيان بضرورة عمل حزب سياسي له، فهو يملك حزب سياسي وهو الشعب المصري.

شهدت الاسعار الفترة الاخيرة تلاعبًا بشكل مبالغ فيه في رأيك من السبب الحكومة ام التجار؟

ارتفاع الاسعار نتجة عدم السيطرة من الحكومة، نظرًا لغياب رؤيتها في التعامل مع الازمات التي تواجه المواطنين، ولابد من وجود برنامج وإطار زمني يتم من خلاله معالجة الازمات، والمسئول عن تصدير الازمات قوى المحتكرين للسلع المرتبطة بالمواطنين، وهذا يتطلب تطهير الجهاز الاداري للدولة.

ما تعليقك على إلتفات رموز دول كبرى إلى مصر في هذا التوقيت؟

يرجع ذلك إلى الدبلوماسية الرئاسية والقيادة الحكيمة لمصر، فضًلا عن أن سامح شكري وزير الخارجية لديه خبرة ورؤية سياسية جيدة لما يجري على الساحة الخارجية، ونتج عن ذلك نجاح السيسي في جولاته الخارجية، فهو زار دول خارجية عديدة في فترة وجيزة وحقق انتصارات خارجية جيدة بشرح ابعاد الوضع المصري.

كيف ترى علاقة مصر بالمملكة العربية السعودية؟

علاقة مصر بالمملكة جيدة، ولم تكن قضية مصرية تيران وصنافير الشرط الرئيسي لتطوير العلاقات، ولكن هناك قضايا أخرى تراها المملكة تكمن في إمتناع مصر عن الدخول في حربها مع اليمن رغم وجود أربعة قطع بحرية مصرية عند باب المندب، ولم تحارب مصر، فضًلا عن أن مصر لديها رؤية في أن حال سقوط بشار الاسد يعني سقوط سوريا وهذا عكس ما تراه المملكة، فضًلا عن أن سوريا تمثل لمصر أمن قومي ، وجيشها يعد الاول في المنطقة، والجيش الثاني والثالث في مصر.

كما أن مصر حريصة على توطيد العلاقات مع السعودية، لانهم ليسوا في غنى عن بعضهم البعض لاعتبارات أيدلوجية وسياسية، وأى أزمة ستواجه مصر ستكون المملكة من أوائل الدول التي تساندها، فهناك زيارة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير الفترة القادمة.

في ظل الازمات التي تمر بها المنطقة العربية .. ماذا عن دور الجامعة العربية؟

الجامعة العربية لها دورًا كبيرًا ومهمًا ولكنها مطالبة بتطوير إمكانياتها لمواجهة قضايا العرب، وخاصة في ظل وجود رجل يتسم بحنكة سياسية مثل أحمد أبو الغيط، الامين العام، و سقوط الجامعة يعني أن هناك نظام شرق أوسطي جديد تدخله إسرائيل وتركيا وإيران، فضًلا عن أن هناك قمة عربية ستقام في الاردن يومي 28 و29 مارس الجاري لبحث قضايا المنطقة.

كيف ترى إدارة دونالد ترامب الجديدة ورؤيتها لقضايا المنطقة؟

أرى أن دونالد ترامب ليس لديه رؤية سياسية جيدة، فهو رجل إقتصادي يدير السياسة من منطلق النفقة والتكلفة والعائد ويتحدث بمبدأ الارقام، لاعلاء مصلحة الولايات المتحدة الامريكية،وعليه تحديد مفهوم الارهاب فهو من وجهة نظره داعش وتنظيم جديد يسمى خراسان، وإنما الارهاب له مسميات أخرى كجبهة النصرة وغيرها حتى يكون قادرًا على مواجهته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل