المحتوى الرئيسى

جايكا: مناقشات مع الرى لإتاحة قرض جديد

03/19 11:12

الانتهاء من تصميمات "ديروط" والإنشاءات خلال عام

هاجر عمران ـ سمر السيد:

قال تريوكى إيتو سان، الممثل الرئيسى لمكتب وكالة التعاون الدولى اليابانية فى مصر «جايكا»، إن الفترة الحالية تشهد إجراء مناقشات مع وزارة الموارد المائية والرى؛ لمناقشة إتاحة قرض جديد، لكنه لم يحدد قيمته، مضيفا «أن المناقشات الحالية ستحدد التفاصيل كما أننا لم نتفق بعد على فكرة بعينها للقرض».

وأضاف سان، على هامش مؤتمر الصناعات الغذائية اليابانى الذى نظمته السفارة أمس السبت، أن التصميمات الخاصة بمحطة ديروط التى يجرى التعاون فيها مع وزارة الرى، سيتم الانتهاء منها قريبا، متوقعا بدء الإنشاءات خلال فترة تتراوح بين عام أوعام ونصف.

وأوضح أن الأعمال مستمرة فى المتحف المصرى الكبير؛ لافتتاحه العام المقبل، مؤكدا أن الجانب المصرى لم يبدأ بعد فى صرف القرض الإضافى، ونحتاج بعض الأوراق من الوزارات إلى جانب مستندات موافقة البرلمان.

وقال تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان بالقاهرة، إن «الجايكا» تقدم دعما تقنيا لمجالات تطوير الرى، وستوقع قريبا مشروع اتفاقية بين مصر واليابان؛ من أجل زيادة التعاون، مضيفا أن "الجايكا" تعمل حاليا بسلوك متنام فى العديد من الدول الإفريقية، وهو ما يعتبر بمثابة تعاون مثلث وفق تعبيره يضم مصر، اليابان، إفريقيا.

وخلال المؤتمر تم التوقيع على منحة مساعدات يابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان، وذلك تحت عنوان (مشروع إنشاء سلسلة تبريد لصغار المزارعين فى الدخلة بالوادى الجديد).

ويهدف المشروع إلى تيسير تنمية مجتمع الداخلة من خلال تعزيز تجارة المنتجات الزراعية العضوية للمجتمع، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى عدة قرى داخل واحة الداخلة، وزيادة دخل 5250 فردا من صغار المزارعين بمدينة بلاط.

وتبلغ قيمة المنحة، 154.558 ألف دولار، تستخدم بغرض إنشاء سلسلة تبريد من خلال إقامة مخزن للمنتجات الزراعية، مزود بنظام تبريد مع شاحنة مزودة بمبرد لتوصيل المنتجات.

وقال محمد يوسف، رئيس قسم الترويج فى الهيئة العامة للاستثمار، إن الحكومة تعمل على إنشاء منطقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة متخصصة فى الأجرو بيزنس، مشيرا إلى أن موقع المنطقة سيكون على الطريق الدولى الذى يربط محافظات الجمهورية، ومن المقرر أن ينظر فيها مجلس الإدارة فى اجتماعه المقبل.

وشدد يوسف، خلال كلمته بمؤتمر الصناعات الغذائية التى نظمته سفارة اليابان، على أن مصر واليابان لديهما تاريخ طويل من التعاون على المستوى الاقتصادى والسياسى، وتم العمل فى قصص نجاح عديدة.

وأشار إلى أن السوق المصرية تضم نحو 100 مليون نسمة تقريبا، كما أن قطاع الأجرو بينزنس أو الاستثمار الزراعى من القطاعات الواعدة فى السوق، لافتا إلى أن البلاد لديها 7 ملايين فلاح مصرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل