المحتوى الرئيسى

سوريا غائبة عن قمة "البحر الميت"

03/19 12:57

أكد مصدر دبلوماسي مطلع، أن "سوريا لن تشارك في القمة العربية المزمعة في منطقة البحر الميت بالأردن أواخر الشهر الحالي رغم وجود مقعدها وعلمها في قاعات الاجتماع نظرا لعضويتها المعلقة"، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم".

وجدد المصدر التأكيد على أن سوريا جزء من الأمة العربية الواحدة، معربا عن حرص الجميع على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها.

وأضاف المصدر: "سوريا الدولة حاضرة دائما في جميع القمم العربية، لحين رفع الحظر المفروض على مشاركة ممثليها في اجتماعات الجامعة العربية".

وسبق لوزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، وأكد في تصريحات صحفية، أن الأردن لن يوجّه الدعوة إلى الحكومة السورية لحضور القمة العربية، لأن الجامعة جمدت عضويتها"، فيما شوهد علم الجمهورية العربية السورية معلقا على أحد الأعمدة في العاصمة عمان إلى جانب أعلام الدول العربية المشاركة في القمة.

وعلق أحمد أبوالغيط الأمين العام للجامعة العربية، على مطالبة العراق بضرورة عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية مؤخرا، قائلا: "الوقت ليس مناسبا لعودة سوريا إلى الجامعة".

وفي مؤتمر صحفي عقده أبوالغيط، في 7 مارس، مع رئيس الدورة الحالية للجامعة العربية عبدالقادر مساهل، قال: "مسألة عودة سوريا للجامعة العربية، مثارة في كواليس العمل العربي المشترك، لكن حتى الآن الوضع ليس جاهزا لاتخاذ خطوة في هذا الاتجاه".

وفي إطار الجدل بشأن عضوية سوريا من عدمها، طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في وقت سابق، بعودتها لشغل مقعدها في الجامعة العربية، داعيا إلى مراجعة قرار تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات مجلس الجامعة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل