المحتوى الرئيسى

مشكلات السينما المغربية في ندوة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. صور

03/19 08:51

تناولت الندوة الخاصة بتكريم السينما المغربية بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الكثير من مشاكل وهموم السينما المغربية ومقارنة بينها وبين السينما المصرية في الصيغ الإنتاجية والاشكال الإنتاجية المختلفة وغيرها من الشهادات و التجارب والآراء حول ذلك.

أدار الندوة الناقد السينمائي رامي عبد الرازق الذي طلب من رئيس المهرجان سيد فؤاد أن يقول كلمته عن السينما المغربية فقال إن المهرجان اختار السينما المغربية لتكريمها نتيجة تطورها في الفترة الأخيرة وزيادة حجم إنتاجها ورحب بالوفد المغربي وأكد أهمية السينما المغربية وعالميتها ومشاركتها الدائمة في المهرجانات العربية والعالمية كما تحدثت المخرجة عزة الحسيني عن الإنتاج المشترك وعن المشاكل التي تواجه توزيع الفيلم المغربي بمصر والفيلم المصري بالمغرب وعن مشاكل الإنتاج المشترك بين البلدين.

أما الفنان محمد مفتاح تحدث في بداية الندوة قائلا: باسمي الخاص واسم المغاربة نشكر إدارة المهرجان ورئيس المهرجان سيد فؤاد ومديرة المهرجان عزة الحسيني علي اختيار السينما المغربية لتكريمها وتكريمي وسعيد جدا باهتمام المهرجان بالسينما الإفريقية.

كما تحدث الناقد السينمائي الخليل دمون عن السينما المغربية وقال إنها تختلف كثيرا في هيكلتها عن السينما المصرية ولدينا في المغرب ظاهرة مهمة وهي نوادي السينما التي بلورت السينما في المغرب ونشرتها في كل البلدان وكانت تجربة مهمة ولها أهدافها التي حققتها.

وأوضح الخليل دمون أن المغرب ينتج 100 فيلم روائي قصير في السنة و25 فيلما روائيا طويلا ولدينا 60 مهرجانا متخصصا في السينما وهناك تنوع كبير وحقيقي في السينما المغربية ولدينا حاليا رواد ومؤسسون في السينما المغربية مازالوا علي قيد الحياة ويقدمون السينما ويدافعون عن السينما الوطنية في مقابل السينما الهوليودية وكان صندوق الدعم المغربي للسينما يدعم السينما وحاليا المركز السينمائي يقدم الدعم.

وأضاف الناقد السينمائي: الشباب حاليا يعطينا منتجا طيبا من السينما في المغرب من خلال مخرجين شباب مثل نبيل عيوش ولخماري وهشام العسري وحسن بن جلون وجميعهم عالجوا قضايا مطروحة كالمرأة والهجرة وفترة سنوات الرصاص.

كما تحدث عز العرب العلوي وهو مخرج سينمائي مغربي قائلا: لا يوجد جدية في تعاون مشترك لفيلم مع المغرب وهناك تعالي وشروط كثيرة ومعقدة عندما نحاول تجربة إنتاج مشترك مع مصر فلا يوجد جدية في الإنتاج المشترك وانا كان لدي تجربة علي المستوي الشخصي مع شركة إنتاج مصرية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل