المحتوى الرئيسى

هل يمكن للصين إصلاح العلاقات بين السعودية وإسرائيل؟

03/18 23:34

سلطت موقع"جيروزاليم بوست" الإسرائيلي الضوء على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الصين غدًا الأحد، مؤكدة أن زيارة نتنياهو تجري في أعقاب انتهاء زيارة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز إلى بكين الأسبوع الماضي.

ونقل التقرير تصريح هوا تشيونينج، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، التي قالت أن الصين تأمل في تعاون كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، مضيفة أن كلا البلدين يمتلك دور فعال ومؤثر، وذلك ردًا على صحفي سأل تشيونينج عن الدور المتوقع لبكين فى إصلاح العلاقة بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وذكر التقرير أن الصين تتطلع إلى لعب دور أكثر فاعلية في العديد من قضايا الشرق الأوسط مثل الصراع العربي-الإسرائيلي والحرب الأهلية السورية، لافتًا إلى أن الصين واحدة من الخمسة أعضاء في مجلس الأمن التى تمتلك حق الفيتو.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن زيارة نتنياهو، التى ستستمر ثلاثة أيام، إلى بكين تأتي بمناسبة مرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والصين.

ولفت الموقع إلى أن الزيارة ستركز على تعزيز العلاقات التجارية، وسيتم التوقيع على عدة اتفاقات اقتصادية تسعى لتسهيل دخول الإسرائيليين للأسواق الصينية، ومن المتوقع أن يرافق نتنياهو خمسة وزراء وبعثة تجارية إسرائيلية، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يلتقي خلالها بأرفع مسؤولين في الصين مثل الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء، لي كه تشيانغ، ورئيس البرلمان الصيني، جانغ دي جيانغ.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل