المحتوى الرئيسى

4.5 مليار جنيه ينفقها المصريون في الحج والعمرة سنوياً

03/18 22:09

«لبيك اللهم لبيك».. نداء مقدس تشتاق إليه كل نفس مسلمة لأداء فريضة الحج مرة واحدة في العمر كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم، إلا أن الوضع مختلف لدي المصريين الذين يحرص عدد كبير منهم على أداء فريضة الحج كل عام حتى بلغ إجمالي عدد الحجاج المصريين سنوياً أكثر من 200 ألف حاج، منهم 78 ألف حاج يخرجون بتأشيرات رسمية من داخل الأراضي المصرية، وأكثر من 120 ألف حاج يؤدون الفريضة من المصريين العاملين بالخارج وفي مقدمتهم العاملين بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج والإتحاد الأوربي.

المثير في الأمر هو إجمالي نفقات المصريين في الحج والعمرة، حيث أكد الخبراء أن المصريين ينفقون نحو 4.5 مليارات جنيه لأداء هذه الفريضة سنوياً، رغم حالة التقشف التي تمر بها البلاد.

الدكتور عادل عامر مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والإستراتيجية أكد أن مصر تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم في عدد الحجاج، والمعتمرين، حيث تبلغ الحصة الرسمية للحجاج المصريين نحو 78 ألف تأشيرة سنوياً، يضاف إليها أكثر من 120 ألف مصري يؤدون فريضة الحج من خارج البلاد، أي من المصريين العاملين بالخارج، ليصل إجمالي المصريين المؤدين لفريضة الحج أكثر من 200 ألف حاج.

وأضاف عامر في تصريح خاص لـ«الدستور» أن عدد المعتمرين المصريين بلغ نحو 1.2 مليون معتمر سنوياً، بنسبة تبلغ نحو 40% من إجمالي زوار البيت الحرام.

مشيراً إلى أن أعداد المعتمرين المصريين خلال رمضان الماضي بلغ نحو نحو 350 ألف معتمر، كما أن إجمالي عدد المعتمرين المصريين خلال شهري شعبان ورمضان بلغ نحو نصف مليون معتمر.

وحول نفقات المصريين خلال موسم الحج والعمرة أكد عامر أن أحدث الدراسات أكدت أن إجمالي نفقات المصريين بالحج والعمرة تقدر بنحو 4.5 مليار جنيه، حيث تتراوح تكاليف أداء الرحلة المقدسة ما بين 50 و 120 ألف جنيه.

ومن جانبها قالت مها إسماعيل مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة التضامن الإجتماعي، أن الوزارة ستبدأ غداً الأحد فتح باب التقديم لأداء فريضة الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية لموسم حج 1438هـ /2017م، وحتى يوم 30 من شهر مارس الجارى.

وأضافت إسماعيل في تصريح خاص لـ«الدستور» أن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أصدرت تعليمات مشددة بضرورة تيسير كافة الإجراءات لأعضاء الجمعيات الأهلية والعمل على تلافى أى سلبيات قد تواجه الحجاج والعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة لحجاج الجمعيات، مؤكدة أنه يشترط فى الجمعية التى ستقوم بترشيح أعضاء راغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام أن يكون قد مر على قيدها عامين على الأقل فى 1/1/2017 وألا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية وفقاً لميزانيتها 500 ألف جنيه.

وشددت مها إسماعيل على أنه تم تخصيص 12 ألف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية، بعد زيادة حصة حجاج مصر بنحو 20% عن العام الماضى تم توزيعها على المحافظات، وفقاً لنسبة تعداد سكان كل محافظة وسيتم اختيار الحجاج وفقاً لقرعة اليكترونية علنية تجرى بالوزارة وفقاً لعدد الطلبات المقدمة بكل محافظة تحقيقاً للعدالة فى فرص الفوز بالتأشيرات.

كرّمت وزارة الداخلية، اليوم، أمهات العاملين المدنين في نادي ضباط الشرطة بمدينة نصر، وبعض أمهات الشهداء، وذلك في إطار احتفالات الوزارة بيوم المرأة وعيد الأم، حيث تم تكريم والدة الشهيد أحمد أبو سريع ...

شهدت بمحافظة قنا، حالة من عدم الإستقرار، اليوم السبت، بسبب عاصفة ترابية وضباب سيطر علي الجو في مختلف أنحاء مدن ومراكز المحافظة. وأصيب قرابة 12 تلميذاً من المدارس الإبتدائية بإدارة قنا التعليمية، ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل