المحتوى الرئيسى

بعد تهديده لحياة المرضى.. هل أصبح علاج السمنة تجارة؟

03/18 21:25

لا ينكر أحد المشاكل المرتبطة بمرض السمنة الذي صار أحد أبرز أمراض العصر والتي يبحث الكثيرون عن طرق العلاج التي تخلصهم منه بعدما كاد يحطم حياتهم، فيقعون فرائس لمراكز طبية ومستشفيات تتاجر بالمرض فتسلب منهم النقود وتبقى مشكلاتهم قائمة.

ووفقا لصحيفة “المدينة” السعودية، فإن أحد الأطباء الاستشاريين في الأردن يقول إن تكلفة جراحات قص المعدة أو تركيب البالون أو تحويل مسار المعدة سواء كان المصغر أو الكامل تختلف أسعارها من طبيب لآخر، بحسب اسم المستشفى الذي تجري فيها العملية واسم الطبيب أيضا، موضحا أن جميع الأسعار أرخص من دول الخليج فالأسعار في بلاده تتراوح بين 14 ألف ريال سعودي إلى 20 ألف ريال سعودي فقط.

وأضاف أن قرابة 10 أطباء هم المصرح لهم فقط بمزاولة هذه العمليات، وبرغم هذا يوجد أطباء قلة يغامرون بأسمائهم وحياة المريض ويجرون هذه العمليات.

وأكد استشاري أمراض وجراحة السمنة ورئيس قسم جراحات السمنة بمستشفى الملك فهد السابق الدكتور عدنان صباحي، أن الصحة ستفشل في مواجهة أمراض السمنة وحدها، فلابد أن تتكاتف جهات حكومية معها في مواجهته كوزارة التجارة التي يمكنها مراقبة الوجبات الغذائية، والتعليم لمراقبة الوجبات المقدمة لطلاب المدارس، موضحا أن المختصين يطلقون على مرض السمنة “أم الأمراض”، لافتا إلى أن عملية التكميم تتراوح أسعارها بين 30 – 50 ألف ريال.

وقال مصدر طبي بمركز السمنة، بمستشفى الملك فهد، إن السبب في انتظار المرضي لعامين وأكثر لإجراء هذه العمليات هو زيادة حالات المرضى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل