المحتوى الرئيسى

الخرطوم تستضيف اجتماعًا دوليًّا لمكافحة السرطان بمشاركة 16 دولة

03/18 21:21

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم، بعد غد الاثنين، اجتماعًا دوليًّا لمناقشة برامج مكافحة السرطان بمشاركة 16 دولة.

جاء ذلك في تصريحات لوزيرة الصحة السودانية سمية إدريس، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم السبت، بمقر الوزارة بالخرطوم، حسب "الأناضول".

وقالت الوزيرة، وهي رئيس اللجنة التحضيرية للاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام، إنَّ كل دولة ستقدم ملفها فيما يخص مكافحة السرطان وإمكانياتها حول طرق التشخيص والوقاية والاكتشاف المبكر.

وأضافت أنَّ الفعالية ستناقش أيضًا التحديات التي تواجه برامج مكافحة السرطان في كل دولة، وتحديد فجوات التمويل لبرامج المرض.

وبالإضافة للسودان، تشارك بالاجتماع دول أفغانستان، وأذربيجان، وأوغندا، وألبانيا، وبوركينا فاسو، وجيبوتي، والسنغال، والكاميرون، وكوت ديفوار، ومالي، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، وطاجيكستان، واليمن.

ووفق الوزيرة، يشارك في الاجتماع، البنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة الصحة العالمية، وجهات مانحة تضم، الصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية، والبنك الإفريقي للتنمية.

في سياق متصل، أشارت وزيرة الصحة إلى أنَّ عدد حالات الإصابة بالسرطان المكتشفة في السودان تترواح ما بين 11- 13 ألف حالة سنويًّا.

وأضافت: "نتوقع زيادة حالات الإصابة حال عدم إجراء التدخلات اللازمة، والوزارة تعمل حاليًّا في إعداد التقرير النهائي للأعوام 2014، 2015، 2016 لتحديد العدد الكلي لمصابي مرض السرطان في البلاد".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل