المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيل 'سى السيد السينما المصرية'.. 7 معلومات جديدة فى حياة يحى شاهين

03/18 21:05

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان القدير يحى شاهين، والذى إشتهر بتقديم الأدوار الدرامية والإجتماعية، والذى جسد شخصية "سى سيد" والتى مازالت متداولة السيرة حتى الآن فى كثير من أذهان المشاهدين، وأظهر من خلالها قمع الرجل ضد المرأة فى عصر العشرينيات وما بعدها، وفى يوم ذكرى رحيله تعرف على الكثير من الأسرار فى حياة يحى شاهين.

ولد يحى يحى حسن شاهين فى 28سبتمبر لعام1917، فى زيرة مية عقبة بمحافظة الجيزة، تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة عابدين، واشترك في فريق التمثيل بالمدرسة حينها حيث ظهرت موهبته ولم يمض القليل حتى ترأس فريق التمثيل في المدرسة.

وحصل على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية. ثم حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج، وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحله الكبرى.

شغفه بالتمثيل وموهبته دفعته إلى التباطؤ في تنفيذ التعيين والانضمام إلى جمعية هواة التمثيل حتى سنحت له الفرصة، والتقى بأستاذة بشارة وأكيم وأدمون تويما حيث كان مديرًا للمسرح في دار الأوبرا الملكية وقد أعجب بموهبة يحيى شاهين واقترح عليه أن يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة من الشباب.

غير أن فرص التمثيل على المسرح لم تتحقق لموسم كامل مما أقلق يحيى شاهين إلى أن بلغه أن الممثلة فاطمة رشدي بدأت تكون فرقة جديدة وأنها بحاجه إلى (جان بريميه) فتقدم بالأداء وأعجبت جدًا بتمثيله فاختارته لدور الفتى الأول في فرقتها خليفةً لفتاها الأول أحمد علام الذي انضم إلى الفرقة القومية والتي قد تركها يحيى شاهين وهنا بدأت رحلته الفنية.

قدم الراحل يحى شاهين الكثير من الأعمال السينيمائية، ولكن لاينسى دوره فى فيلم "قصر الشوق" وتجسيده لدور"سى سيد" الرجل الذى يسيطر بشكل ملئ بالقمع والظلم ضد زوجته وأبنائه ولاتزال تلك الشخصية قائمة حتى الآن فى أذهان المشاهدين وكذلك فى أعمال فنية أخرى.

وكذلك قدم"المراهقان، هذا الرجل أحبه، قصر الشوق، بين القصرين، دموع صاحبة الجلالة، سيدة القطار، كل هذا الحب، الفارس الأسود، ملكة الليل، الأخوة الأعداء، روعة الحب، شئ من العذاب، شئ من الخوف، الضوء الأخضر، الشك ياحبيبى، أبن النيل، أين عمرى، لا أنام، المعلمة، رجل بلا قلب"، كما قدم من الأفلام الدينية فيلمى"فجر الإسلام، بلال مؤذن الرسول".

شارك يحى شاهين، فى الكثير من الأعمال الدرامية التى تركت بصمة فى تاريخ الدراما المصرية، ومنها مسلسل"الأيام"مع النجم أحمد زكى، والذى جسد فية دور والد عميد الأدب العربى طه حسين، ومسلسل"الطاحونة "مع النجوم"وداد حمدى، فاطمة التابعى، تيسير فهمى، نبيل بدر، أحمد ماهر، عزيزة راشد"، إخراج أحمد صلاح الدين.

وقدم أيضا للدراما المصرية "القضاء فى الإسلام بأجزاءه الـ6، أحببتها ولكن، شارع المواردى، رسول الإنسانية، ومازال النيل يجرى، الأب العادل"وغيرها من المسلسلات الدرامية.

قدم يحى، الكثير من الأعمال المسرحية ومن أشهرها "روميو وجوليت، مجنون ليلى، يذيرينج"وغيرها من المسرحيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل