المحتوى الرئيسى

"اجتماع ليبيا" يؤكد الالتزام بسيادة واستقلال البلاد

03/18 18:49

"الشرق" تكشف تفاصيل حملات التبرع بالدم في المراكز الصحية

الرعاية الصحية تبدأ إجراء الفحص الطبي لطلبة المدارس الحكومية

مختصون لـ الشرق: نقوط الأعراس يجب أن تذهب لصناديق الجمعيات الخيرية

مستثمرون وخبراء يؤكدون: قطر تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي

انتعاش سوق معدات وتجهيزات البناء في قطر

أخبار عربية السبت 18-03-2017 الساعة 06:38 م

أكدت الجامعة العربية و كل من الاتحاد الأوروبي والأفريقي والأمم المتحدة التزامها بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية ومؤسساتها المنبثقة عن الاتفاق السياسي الموقع بـ "الصخيرات" في المغرب.

كما أكدت تلك الهيئات على الحاجة الملحة إلى إيجاد تسوية سلمية للوضع في ليبيا، و رفض التهديد أو استخدام الأطراف الليبية للقوة العسكرية وكذلك رفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر هنا اليوم في ختام الاجتماع الرباعي الذي عقد بمقر الجامعة العربية لمناقشة الوضع في ليبيا، بمشاركة كل من أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، وجاكايا كيكوتي الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي في ليبيا، و فيدريكا موجريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، ومارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا .

وأدان البيان بشدة العنف الذي تشهده ليبيا، بما في ذلك الهجمات المسلحة في الهلال النفطي التي بدأت في الثالث من مارس الجاري ، وطالب بالوقف الفوري للعمليات العسكرية والتخفيف من حدة الوضع، داعيا كافة الأطراف الليبية للحفاظ على البنية التحتية الاقتصادية والنفطية في البلاد، ومشددا على الحاجة إلى وجود مؤسسة وطنية للنفط موحدة ومؤهلة والسماح لها للاضطلاع بكامل مسئولياتها على كافة منشآت النفط في ليبيا.

وشدد البيان على أن نفط ليبيا وثرواتها القومية يجب أن تستخدم لصالح كافة الليبيين ويجب أن تمر من خلال الآليات الليبية الشرعية.

وأعرب الاجتماع عن قلقه البالغ إزاء التصاعد الأخير للعنف في طرابلس، منوها بأن المنظمات الأربع أخذت علما بوقف إطلاق النار الذي تم الإعلان عنه يوم 15 مارس الجاري، وطالبت المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ببسط سيطرته على الوضع الأمني في كافة أنحاء المدينة وفقا لأحكام الاتفاق السياسي الليبي.

كما أشاد البيان بالجهود الإقليمية المختلفة التي تمت لتوسيع رقعة التوافق المطلوب بين أصحاب المصلحة في ليبيا المؤثرين ضمن الإطار العام للاتفاق السياسي الليبي، مرحبا، في هذا السياق، بالقرار الذي اتخذه الاتحاد الإفريقي بتوسيع لجنته رفيعة المستوى حول ليبيا لتضم في عضويتها كافة دول الجوار اتساقا مع التوصية التي اعتمدتها اللجنة خلال القمة التي عقدتها في "برازافيل" في يناير الماضي.

وشدد البيان على أنه لا يمكن تسوية الوضع الراهن وإخراج البلاد من المأزق السياسي إلا عبر الحوار والتزام كافة الأطراف وأصحاب المصلحة الليبيين بحل خلافاتهم بشكل توافقي، في إطار الاتفاق السياسي الليبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل