المحتوى الرئيسى

وزير دفاع إسرائيل السابق: الشرق الأوسط يمر بأكبر أزمة منذ عهد النبي محمد

03/18 17:53

قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، والمُرشح لرئاسة الوزراء موشيه يعلون، إن منطقة الشرق الأوسط "تمر بأكبر أزمة منذ عهد (النبي) محمد."

ونقلت صحيفة "جيروزليم بوست" الإسرائيلية السبت عن يعلون قوله في محاضرة ألقاها في إحدى الجامعات الأمريكية في مارس الجاري حول التطورات في الشرق الأوسط، إن انهيار مسألة حل الدولتين، يعود إلى انهيار علاقة الترابط بين الولايات المتحدة من جانب والمنطقة من جانب اخر؛ الأمر الذي جعل تركيا وإيران يعملان على ملئ الفراغ السياسي الذي تركته واشنطن.

واستبعد يعلون تطبيق حل الدولتين في أي وقت قريب، مشيرا إلى أن سلبيات التخلي عن حل الدولتين أكثر من الإيجابيات بالنسبة لإسرائيل والجمهوريين في الولايات المتحدة.

ورأى يعلون أن التدخل الغربي في الشرق الأوسط ناجم عن "جهل وتمن وتسلط أبوي."

وأكد يعلون أن السياسيين والدبلوماسيين الأجانب منذ معاهدة "سايكس- بيكو مطلع القرن الماضي، لم يأخذوا بعين الاعتبار التركيبة السكانية والجغرافية والتاريخ في الشرق الأوسط، عندما صاغوا الحدود الجديدة، وساعدوا على ظهور الحكومات، مشيرا إلى أنه حتى المسؤولين الآن عن قوات التحالف في العراق لم يأخذوا تلك الأمور بعين الاعتبار.

ولفت يعلون إلى أن إيران استطاعت مد نفوذها في المنطقة، وأصبح لها دورا كبيرا في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

علاوة على ذلك، أكد يعلون أن أكبر مشكلة تواجه إسرائيل والولايات المتحدة الآن، هي إسرائيل.

وقال إن التوسع المتزايد للنفوذ الإيراني مع ضعف موقف أمريكا في المنطقة، يشكل مخاطر حقيقية على المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة.

وسبق واتهم يعلون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالسعي إلى إقامة "إمبراطورية عثمانية جديدة"، محذرا من تزايد حالة عدم الاستقرار في الشرق الاوسط.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل