المحتوى الرئيسى

حيرت المتخصصين أيضاً.. رسائل فارغة مسجلة بتاريخ 2003 تصل لمستخدمي آيفون!

03/18 17:51

بينما يشير بعض المعلقين على Reddit إلى احتمالية أن تكون هذه الرسائل خبيثة المنشأ، ويمكن أن يكون مخترقو الإنترنت يستخدمون رسائل نصية في صيغة تُعرف باسم وضع PDU) Protocol Data Unit)، للتلاعب ببيانات الرسائل، ومن ضمنها الطابع الزمني ورقم المُرسِل.

إذ أكد نيكولاي هامبتون، المتخصص في الأمن الإلكتروني بأستراليا، لمجلة Science Alert، أن وضع PDU يسمح لمرسلي الرسائل بسهولة التلاعب ببيانات التعريف الخاصة بهم إن أرادوا.

وأضاف: "أستطيع التأكيد بنسبة 100% أن وضع PDU يُمكِّنَك من انتحال أي شيء، فإذا كنت تريد رسالة من والدتك تذكِّرك بشراء الحليب، فأعطني رقمك وسأرسلها لك".

وأكد أن هذا الوضع لا يُستخدم بسوء على الدوام، وأنه يمكن أن يُستخدَم بواسطة خدمات الحجز التي لا تمتلك بالضرورة رقماً للرد، أو من قِبل مزودي الخدمات لنشر الإعدادات أو التحديثات.

فيما يظن هامبتون أن سبب هذه الرسائل في هذه الحالة نوع من خلل النظام أو الشبكة، والذي أدى إلى إرسال بيانات معيبة للمتلقين.

أحد الأدلة التي تؤكد فرضيته، أن الرقم الذي أرسل الرسالة لـNihlus89 يبدأ بـ19 وليس 91 (إحدى صيغ مركز خدمة الرسائل القصيرة في بريطانيا، الذي يسبق رقم الهاتف الفعلي ويضم أكواد المنطقة).

ووفقاً لهامبتون، فإنه عند وجود خلل في خدمة الرسائل القصيرة فإن الأرقام تتغير وتظهر 19؛ بسبب طريقة الترميز، وأن الرقم 91 يظهر في رقم الهاتف الفعلي وليس قبله.

إذاً، ماذا عن التاريخ؟ يقول هامبتون إنه عند تغيير رقم، فمن المعقول أن بقية البيانات تتعرض هي الأخرى لقدرٍ من التشويه بطرق أخرى، وهذا الأمر يوضح لماذا تبدو العديد من هذه الرسائل كأنها قادمة من عام 2003.

ويضيف هامبتون: "على الرغم من أنه من الممكن الظن بأن أحدهم يحاول اختراق هواتفنا عن طريق إرسال بيانات خبيثة للرسائل النصية، فإني أعتقد أن الاحتمال الأرجح هو أنه محض خلل برمجي. يمكن أن تكون البيانات المعيبة هي التفسير السهل لأرقام مُرسلي الرسائل، ويمكن لها العيب أيضاً أن يغير التاريخ في خانات عناوين الرسائل".

وعلى فرض أن أياً من هذه الرسائل النصية الفارغة كان يستهدف إلحاق الضرر، فالأخبار الجيدة هي أنها تبدو أقل تهديداً من نقاط الضعف السابقة التي ظهرت في آيفون؛ إذ كان مجرد تلقي رسالة أو تشغيل مقطع فيديو يسبب أعطالاً بالجهاز.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل