المحتوى الرئيسى

روسيا اليوم: ترامب انتصر على ميركل

03/18 16:19

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ختام مباحثاتها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، موافقة برلين على زيادة حصتها في تمويل حلف الناتو بواقع 2% من إجمالي ناتج ألمانيا القومي حتى العام 2024، حسب ما جاء في شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

قالت روسيا اليوم إن ميركل أعادت إلى الأذهان، في مؤتمرها الصحفي المشترك مع ترامب أمس السبت، أنه سبق لها خلال قمة الأطلسي الأخيرة في بريطانيا أن أعربت عن استعداد ألمانيا لزيادة حجم إنفاقها على "أغراض الدفاع" ضمن حلف الناتو.

وجاءت موافقة ميركل على زيادة حصة برلين في إنفاق الأطلسي، حسب المراقبين، تلبية لما طالب به ترامب إبان حملته الانتخابية، إذ وجه الانتقادات للأطلسي، وشكك بضرورة بقائه بصيغته الحالية، وسط إنفاق أمريكي هائل عليه.

وقال ترامب بهذا الصدد تعقيبا على موافقة ميركل زيادة التمويل: "لقد جددت التأكيد مرة أخرى للمستشارة ميركل على دعمي الكامل للناتو، وعلى ضرورة تسديد الحلفاء ضمنه القيمة العادلة للدفاع" عنهم.

وعلى صعيد موقفه إزاء التجارة عبر الأطلسي، وما ينسب إليه من نيته انتهاج سياسة تجارية تعزل الولايات المتحدة، أضاف: "أرفض السياسة الانعزالية، إلا أنني وفي نفس الوقت أؤمن بضرورة ضمان ظروف نزيهة للتجارة. أنا من مناصري التجارة، شريطة أن تدار على أسس شريفة".

وأشارت روسيا اليوم لاستمرار الخلاف في وجهات النظر بين ترامب وميركل تجاه قضية الهجرة وسبل معالجتها. إذ جدد ترامب التأكيد على مسامع ضيفته أن الهجرة "امتياز يتم منحه وليس حقا يؤخذ، وأن أمن المواطن يجب أن يتصدر جميع الأولويات".

وعلى صعيد العلاقات مع روسيا، أشادت ميركل باستمرار تطابق مواقف بلادها والولايات المتحدة في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه سبل التسوية في جنوب شرق أوكرانيا.

وقالت: "سررت للغاية حينما علمت بتمسك الإدارة الأمريكية والرئيس ترامب شخصيا باتفاقات مينسك للتسوية في أوكرانيا، القضية الملحة التي تحتم علينا معالجتها"، وفقا لما جاء في الشبكة الإخبارية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل