المحتوى الرئيسى

ترامب: ألمانيا مدينة للولايات المتحدة وحلف الأطلسي بمبالغ طائلة

03/18 17:46

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن برلين "مدينة بمبالغ مالية طائلة" لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) وللولايات المتحدة نظير الدفاع عن ألمانيا.

وكتب ترامب على تويتر: "ألمانيا مدينة بمبالغ طائلة لحلف الأطلسي ويفترض أن تتسلم الولايات المتحدة مبالغ أكبر من أجل الدفاع القوي والمكلف جدا الذي توفره لألمانيا".

ولم يظهر الرئيس الأمريكي والمستشارة الألمانية، خلال لقائهما أمس الجمعة (17 آذار/مارس)، اتفاقا على عدد من المسائل العالقة، بينها حلف شمال الأطلسي والنفقات الدفاعية. وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقداه الجمعة، طالب ترامب شركاء الولايات المتحدة في الحلف بدفع "مبالغ طائلة (هم مدينون بها) من أعوام سابقة".

وقال إنه "أمر ظالم جدا للولايات المتحدة" أن يستغل حلفاؤها الأوروبيون الإنفاق الدفاعي الأمريكي. وتابع "يجب أن تدفع هذه الدول ما عليها".

من ناحيتها، كانت المستشارة الألمانية ميركل قد أكدت أنّ ألمانيا ستزيد نفقاتها الدفاعية للوصول إلى هدف 2% من إجمالي الناتج الداخلي، الذي اتفق عليه أعضاء الحلف في السابق.

وندد ترامب كذلك بطريقة تعاطي الإعلام مع لقائه بميركل، قائلا عبر تويتر "رغم ما سمعتموه من أخبار كاذبة، كان لقائي بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل رائعا".

وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قد هدد بأن الولايات المتحدة سوف تقلص إسهاماتها للناتو، إذا لم تقم الدول الأعضاء فيه بزيادة حجم إنفاقها الدفاعي.

ز.أ.ب/ف.ي (د ب أ، أ ف ب)

"اُنظروا إلى ما حدث الليلة الماضية في السويد، من يصدق ما جرى"، كلام لترامب ردت صحيفة واشنطن بوست عليه بالقول: "كان هذا تعليقا غريبا جدا، لأنّ شيئاً لم يحدث في السويد في الليلة الماضية، وقد رد عليه السويديون بمن فيهم رئيس الحكومة كارل بلدت". الصورة التقطت في مدينة ماينز بألمانيا لقناع كرنفالي يمثل ترامب بأنف بينوكيو الكذاب.

" الإعلام غير الشريف، ما برح ينشر قصصا كاذبة، دون الاعتماد على مصدر، هم يلفقونها في الغالب"، قال الرئيس ترامب هذا في جولته بولاية فلوريدا في (18 شباط/ فبراير 2017) ، فردت عليه صحيفة "ذا واشنطن بوست" أنّ منافذ الإعلام الدولية جميعها لا تنشر أي قصة دون مصدر، ولا تلفق قصصا كما ادعى ترامب". ومكتوب على الجدارية: "أرض اِكذب اِكذب"، وبجانبها رسم يظهر فيه ترامب وهو يراقص رئيسة الوزراء البريطانية.

"إنهم يعودون (إلى أمريكا) كما لم يحدث من قبل، فورد، جنرال موتورز، فيات كرايسلر، ومعهم تعود ملايين فرص العمل". ردت صحيفة "ذا واشنطن بوست" على عبارة ترامب هذه بنقل ما قاله رئيس مصنع فورد في المكسيك: "السبب الحقيقي لعدم بنائنا مصنع في المكسيك هو تناقص الطلب على السيارات الصغيرة".

"سمحنا لآلاف الناس بدخول بلدنا، ولم يكن ثمة سبيل للتأكد من هوياتهم وشخصياتهم". ردت الواشنطن بوست بشدة على عبارة ترامب الآنفة الذكر بالقول: "هذا غير حقيقي، لأنّ التأكد من هويات وشخصيات اللاجئين يستغرق نحو سنتين ويشمل ذلك تحقيقات إف بي آي، وقسم الأمن الوطني". الصورة ساخرة في كرنفال مدينة دوسلدورف بألمانيا لرأس قرصان على شكل ترامب مكتوب على قبعته: "اِجعلوا الفاشية عظيمة مرة أخرى".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل