المحتوى الرئيسى

جامعة عين شمس تُعلن 12 دبلومة مهنية.. و''القاهرة'': 2200 جنيهًا مصروفات المصريين

03/18 15:41

قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إن المجلس انتهى من الموافقات الخاصة ببدء نظام دبلومات التعليم المفتوح، حيث تم إرسال 40 دبلومة مهنية لمراكز التعليم المفتوح التابعة للجامعات المختلفة على مستوى العاصمة والمحافظات.

وأضاف حاتم- في تصريحات لمصراوي، السبت- "من المقرر أن تفتح مراكز التعليم المفتوح باب القبول بتلك الدبلومات المهنية خلال النصف الثاني من الشهر الجاري".

وأوضح أمين المجلس الأعلى للجامعات أن الدبلومات المهنية لا تعد بديلا عن التعليم المفتوح، وإنما هي جزء من عملية تطوير وضبط إعتمدها المجلس الأعلى للجامعات لنظام التعليم المفتوح.

وحسب تصريحات أمين المجلس الأعلى للجامعات، فإن لجنة قطاع الدراسات القانونية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، رفضت طلبات عدد من كليات الحقوق لإنشاء برامج للحقوق بنظام التعليم المفتوح، موضحاً أن نقابة المحامين رفضت من قبل ضم خرجين نظام التعليم المفتوح، وتحملت الجامعات الأمر، وأصبح لديها مشكلة مع الخرجين الذين يطالبون بحقهم فى ممارسة العمل بمجال "الحقوق" كغيرهم من الخريجين، مشيراً إلى أنه بسبب تلك المشكلات لن تفتح كليات الحقوق برامج آخرى للتعليم المفتوح.

وقال رامى جمال، مدير إدارة الدبلومات المهنية بجامعة عين شمس، إن الهدف من إنشاء دبلومات مهنية جديدة فى عدد من المجالات المختلفة هو تلبية احتياجات سوق العمل لتخصصات معينة، مشيراً إلى وجود برامج تدريب عملية دخل وخارج الجامعة لتلك الدبلومات المهنية.

وتابع"جمال"، أن الدراسة تكون عن طريق المقررات الإكترونية، عبر شبكة الإنترنت"أون لاين"، وذلك لتخفيف الضغط على الجامعات، وتسهيل الدراسة على الباحثين.

وحسب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، فإن المركز يقدم فرصة اللإلتحاق للحصول على الدبلوم المهني للحاصلين على درجة البكالوريوس أوالليسانس بدون شرط التقدير، ودون التقيد بسنة التخرج.

وأضاف المركز، أن التعليم فى هذا البرنامج هو تعليم عن بعد وللدارس الحق في الإلتحاق بأي من الدبلومات التي يمنحها المركز دون التقيد بالكلية التي تخرج منها ومدة الدراسة سنة واحدة على ترمين، على أن يكون القيد للدبلومات المهنية مرتين في العام، وتقدم طلبات القيد فى موعد يعلن عنه من خلال مركز التعليم المفتوح في نفس مواعيد التسجيل للفصول الدراسية الأساسية (سبتمبر ومارس من كل عام).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل