المحتوى الرئيسى

نباتات أسوان تشكو شعب مصر

03/18 15:05

رمضان السيد: 100 ألف جنيه أرباح العام الماضى..ووردنا للمحافظة 2 مليون و250 ألف

المدير العام للحديقة يطالب برفع التذاكر على المصريين.. والنائب يس عبد الصبور يعترض

نادر مصطفى ينتقد رؤية المدير العام للحديقة ويقترح عمل جمعية لمحبى الحديقة

واصل الوفد البرلمانى بلجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، جولاته اليوم السبت للحديقة النباتية، ضمن زياراته الميدانية لعدد من المقاصد السياحية بالمحافظة، والتى بدأت الخميس الماضى وتمتد للغد الأحد، على خلفية طلب الإحاطة الذى قدمه النائب يس عبد الصبور، بشأن الإهمال فى عدد من المواقع الأثرية هناك منها معابد النوبة.

واستقبل الدكتور رمضان السيد المدير العام للحديقة الوفد البرلمانى، الذى شرح لهم تاريخ الحديقة منذ نشأتها خلال عهد الإحتلال البريطانى فى مصر، مضيفاً فى حديثه لهم، : " أنتم الآن فى أجمل بقاع الأرض، خاصة أنها الجزيرة النباتية الوحيدة فى العالم التى توجد وسط المياه، ولها خلفية من جبل كبير مملوء بآثار مصر الفرعونية".

مدير عام الحديقة النباتبة:تصرفات المصريين السيئة أفقدت الحديقة 105 نوع نباتى نادر

وأضاف "السيد"، أن الحديقة تضم قرابة 700 نوع نباتى، والعديد من أنواع الأشجار النادرة التى تباع بالسنتيميتر وغيرها من أنواع النباتات النادرة، مبدياً استيائه من انتهاكات الزوار، متابعا: "تصرفات الزوار وخاصة المصريين سيئة، فتسببوا فى فقدان الحديقة لأكثر من 105 نوع نباتى، طوال العام الماضى بسبب تصرفاتهم السيئة تجاه النباتات".

مدير عام الحديقة: الشباب المصرى كسر النافورة..ومدرس أزهر دمر الحوض النباتى

وواصل حديثه للنواب، " كنا مركبين نافورة جميلة جدا، والشباب المصرى كسرها امبارح وهم بيتصوروا علشان وقفوا عليها، وفى ناس تانيه تيجى هنا بتفرش الملاية وبيقعدوا بالساعات، ولا يقدرون قيمة الحديقة التاريخية، بل يتعاملون معها وكأنها جنينه للأكل والشرب، وفى أحد المرات كان فى مدرس أزهر بيلعب مع زمايله كرة قدم فى قلب الحوض النباتى، ودمر جزء كبير منه، ولما جينا نتكلم معاه قالنا ريحوا نفوخنا، احنا جايين نمزج دماغنا".

رمضان السيد يطالب برفع التذاكر على المصريين..والنائب يس عبد الصبور يعترض

وطالب المدير العام للحديقة، النواب بضرورة العمل على رفع التذاكر، خاصة أنها حتى الآن بـ5جنية للمصريين و20 جنيه للأجانب.

وبدوره، اعترض النائب يس عبد الصبور، على حديث مدير الحديقة برفع التذاكر على المصريين، مضيفا:" زيادة للأجانب آه... أما المصريين لأ.. ولابد من التوعية الواضحة لجميع الزوار للحفاظ على الحديقة وليس اللوم عليهم"، وهو ما أيدته النائبة نشوى الديب رئيسة الوفد، مؤكدة على أن التوعية ضرورة مهمة فى مثل هذه الحدائق.

المدير العام للحديقة يطالب باستكمال بناء معمل زراعة الأنسجة:يحتاج أجهزة بنصف مليون

وطلبت النائبة من المدير العام للحديقة، أن يستكمل سرده للمشكلات التى تواجهه، فطالب باستكمال تأسيس معمل زراعة الأنسجة، الذى أشار إلى أنه يحتاج أجهزة تُقدر بنصف مليون جنية، ورفع أسعار التذاكر لعمل صيانات وتطوير الأوضاع فى الحديقة، خاصة أن الإيرادات يتم توريدها للمحافظة ووزارة الزراعة".

نادر مصطفى ينتقد رؤية المدير العام للحديقة ويقترح عمل جمعية لمحبى الحديقة

وانتقد النائب نادر مصطفى، عضو اللجنة، رؤية مدير الحديقة بشأن تطوير الحديقة، مطالبا بضرورة نشر التوعية والثقافة النباتية للزوار وليس رفع التذاكر، مقترحا إنشاء جمعية لمحبى الحديقة النباتية، قائلا: " لو كان الوعى عند الزوار فيه مشكلة، فدى مسئوليتنا بالأساس، ولو حضرتك قابلت الناس واتكلمت معاهم، هيكونوا حريصين على الحديقة أكتر من أى حد".

رمضان السيد:100 ألف جنيه أرباح العام الماضى..ووردنا للمحافظة 2 مليون و250 ألف

وسأل النائب تامر عبد القادر، عن حجم الإيرادات التى تحققها الحديقة، فعقب المدير العام، أن الحديقة قد حققت العام الماضى أرباح 100 ألف جنية بعد الإنتهاء من كافة التوريدات للمحافظة ووزارة الزراعة، وأنه يتم توريد 2 مليون و250 ألف للمحافظة، و155 ألف للوزارة، معبراً عن أمله فى أن تحقق الحديقة أرباح قدرها 200 ألف جنيه.

هذا وقد اصطحب المدير العام للحديقة، الوفد البرلمانى الذى يترأسه النائبة نشوى الديب، ويضم فى عضويته النواب نادر مصطفى وتامر عبد القادر ويس عبد الصبور، فى جولة بالحديقة، وعرض لهم عدد من النباتات والشتلات النادرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل