المحتوى الرئيسى

السفير الإماراتي في روسيا لـ"العين: كتابي يركز على قوة الفرد المسلم بمواجهة التحديات

03/18 14:20

معنى أن تكون مسلما في القرن 21، الفرد والجماعة، الدين والعادات، التطرف والاعتدال، الإسلاموفوبيا، الصور النمطية، الإسلام والغرب.. بسيطة قد تبدو الاشكاليات التي يطرحها السفير الإماراتي لدى روسيا عمر سيف غباش في كتابه "رسائل إلى شاب مسلم".. لكنها في الواقع تشغل بال كثير من الشباب المسلم وغير المسلم اليوم.

الرسائل التي كتبها غباش لابنه، هي "رسائل لكل مسلم" كما يقول في مقابلة خاصة مع "بوابة العين"، لكنها أيضاً نوع من السيرة التي ندخل من خلالها إلى عالم عمر سيف غباش، ونشأته ورحلة البحث عن الأجوبة في ظل غياب الأب، (السفير سيف سعيد غباش، وهو أول وزير إماراتي للشؤون الخارجية، اغتيل في العام 1977 في مطار أبو ظبي، في عملية كانت تستهدف وزير الخارجية السوري آنذاك عبد الحليم خدام). غياب أب، يقول السفير عمر سيف غباش إنه "أجبره على البحث عن أسئلة صعبة، وشكل حياته وعالمه بأسره".

"رسائل إلى شاب مسلم" هي في الواقع نافذة إلى عالم شاب مسلم نشأ في بيئة متنوعة ومختلفة كون والده إماراتيا وأمه روسية الأصل، وعاش وتنقل بين بلده الإمارات وأمريكا وروسيا وغيرها، وواجه الكثير من الأسئلة والنقد والتنميط عن الإسلام والآخر المختلف، وقرر بعد خوض تجاربه أن يكون الرفيق لدرب ابنه سيف ويحكي له عن ما قد يواجهه بدوره.

في كتابه، لا يخفي غباش خوفه على ابنه مما ينهمر عليه من "إغراءات" ومعلومات وشروحات عن دينه، من الإعلام، ووسائل التواصل الاجتماعي ورجال الدين المتطرفين. ويدعوه هو وأبناء جيله "أن يدركوا كيف يكونوا مخلصين للإسلام ولقيمه العميقة، وهم يرسمون مسارهم في هذا العالم المعقد، وأن يدركوا أن من حقهم وواجبهم أن يقرروا ويميزوا ما بين الصواب والخطأ، وما بين الإسلام الحق وبين هوامش الدين".

الكتاب الذي تحدثت عنه مجلة "التايم" ووضعته على قائمة كتبها المنتظرة للعام 2017، يذكرنا بعنوانه بأشهر كتب ريلكه "رسائل إلى شاعر شاب"، وفيه يتحدث السفير إلى ذاته قبل أن يتحدث إلى ابنه وأبناء جيله، مستعيدا طفولته، ولحظة إبلاغه باغتيال والده، ولحظة احتفاله بعيد ميلاده الـ19، (وهو عمر قاتل ابيه وقت الجريمة).. في ذلك اليوم سأل غباش نفسه إن كان لديه القدرة على القتل وهو في هذا السن، وكان اللا القاطعة جوابه.. لا للعنف، لا للتطرف، لا للكره.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل