المحتوى الرئيسى

تعرف على نتائج الاجتماع الرباعي بالجامعة العربية لبحث تطورات الأزمة الليبية.. فيديو

03/18 14:13

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هدفنا هو مشاركة الأشقاء الليبيين في عملية الإنتقال الديمقراطي بالبلاد، من خلال تنسيق مواقف منظماتنا الأربع، والعمل بشكل تكاملي.

وأضاف "أبو الغيط"، في كلمته خلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الاجتماع الرباعي بالجامعة العربية لبحث تطورات الأزمة الليبية، اتفقنا على أهمية الوقوف مع المجلس الرئاسي الليبي والتوصل لحل سياسي للأزمة خلال الإجتماع.

ودعا إلي الإتفاق علي تصدير النفط الليبي عن طريق جهة واحدة، لافتًا إلي أن المنظمات الأربع إتفقت علي إدانه الهجمات التي شنتها ما تسمي بسرايا الدفاع عن بني غازي، علي منطقة الهلال النفطي يوم 3 مارس الماضي، ودعوة الأطراف المعنية إلي وقف العمليات العسكرية والحفاظ علي البنية والمرافق النفطية.

وتابع: أنه تم تنال التطورات الخطيرة التي شهدتها العاصمة طرابلس عقب اندلاع الجولة الأخيرة من الاقتتال بين المجموعات والمليشيات المسلحة في المدينة حتي أمس الاول، حيث تم التوافق علي أهمية دعم المجلس الرئاسي في جهودها لبسط سيطرته الأمنية علي كافة أنحاء العاصمة، والاتفاق على وقف إطلاق النار بها.

وأكد "أبو الغيط " علي أن لا مكان للمليشيات الملسحة في ليبيا التي تهدد أمس وسلامة البلاد الكيان الوطني الليبي، ضيفًا أنه تم إستعراض المشهد السياسي الليبي في أعقاب كل هذه الاحداث، وتم تجديد الالتزام بالاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، والذي يظل يوفر الإطار العام للتوصل إلي تسوية سياسية شاملة منشودة بين الليبيين.

وأشار الامين العام لجامعة الدول العربية علي انه تم الإتفاق علي امية الوقوف مع المجلس الرئاسي والإستمرار في تشجيع كافة العناصر الليبية وتحديدًا مجلس النواب والمجلس الأعلي للدولة علي الإنخراط في حوار سياسي جاد، لمعالجة النقاط الخلافية التي كانت تعترض تنفيذ هذا الإتفاق والتوصل إلي حلول توافقية من شانها إستكمال الخطوات المطلوبة لإخراج ليبيا من المأزق الراهن.

وأعرب "أبو الغيط" عن إستعداد المجوعة الرباعية تسهيل أي ألية لإستئناف الحوار السيسي بين الاطراف الليبةي، مادامت مفوضة وممثلة لمعالجة هذه النقاط الخلافية، سواء تم ذلك من خلال جلسات الحوار السياسي الليبي، أو اللجنة المشتركة التي كان من المقترح تشكيلها.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل