المحتوى الرئيسى

بدء إخلاء مقاتلي الفصائل المعارضة من آخر معاقلهم في حمص عاصمة الثورة السورية

03/18 13:20

بدأ مئات المسلحين وعائلاتهم السبت 18 مارس/آذار 2017 الخروج من حي الوعر آخر معاقل الفصائل المقاتلة في حمص (وسط) التي يسيطر عليها النظام السوري بشكل شبه كامل، حسبما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية..

ومن المتوقع أن تستمر عملية الإخلاء التي تقضي بخروج آلاف من مقاتلي الفصائل المعارضة وعائلاتهم، عدة أسابيع تنفيذاً لاتفاق تم التوصل إليه في بداية الأسبوع بين النظام والفصائل المقاتلة بإشراف من روسيا، حليفة دمشق الرئيسية.

وتمت مشاهدة عدد من الجنود والسيارات الروسية على أبواب حي الوعر صباح السبت عند بداية تنفيذ الاتفاق.

ويقضي الاتفاق بانتشار قوات روسية (بين ستين ومئة عنصر) في الحي من أجل الإشراف على تنفيذ الاتفاق وعلى سلامة السكان الموجودين أو الراغبين بالعودة.

وتمت مشاهدة ثلاث حافلات خضراء وهي تخرج من الحي وعلى متنها عشرات المسلحين يحمل كل منهم سلاحاً فردياً إلى جانب مدنيين أغلبهم من الأطفال.

وذكر محافظ حمص طلال البرازي لوكالة الصحافة الفرنسية "من المتوقع اليوم خروج من 400 إلى 500 مسلح مع عائلاتهم والتوجه نحو ريف حلب".

وسيؤدي الاتفاق إلى سيطرة النظام السوري الكاملة على ثالث مدينة في سوريا والتي كان يطلق عليها لقب "عاصمة الثورة السورية" عند بداية النزاع، بسبب خروج مظاهرات سلمية كثيفة فيها حينذاك.

وخرج أغلب المقاتلين من أحياء كانوا يسيطرون عليها في عام 2014 بعد عامين من القصف المكثف وحصار خانق أطبقته القوات النظامية على هذه الأحياء، وبقي حي الوعر الوحيد تحت سيطرة المعارضة.

وتعرض الحي في الأشهر الأخيرة إلى قصف جوي أسفر عن مقتل العشرات، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل